responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 13

العادی یکون الکتاب تألیف الإمام و من الظاهر ان علم السید بکون الکتاب للإمام لا یکون حجة بالنسبة إلینا غایة ما فی الباب ان السید شهد بحصول العلم العادی له و حصول العلم العادی للسید لا یقتضی الاعتبار و ان شئت قلت ان السید یستند الی علمه فی اخباره بأن الکتاب تألیف الإمام علیه السلام و بعبارة واضحة حصول العلم العادی یختلف بحسب اختلاف الأشخاص فربما یحصل العلم بامر لشخص و لا یحصل لغیره ذلک العلم بذلک الطریق فالنتیجة انه لا یکون اخبار السید مشمولا لدلیل الحجیة فان السید علم به لجملة من القرائن و اعتبار علمه یختص به و لا یفید لغیره و مما یدل علی عدم تمامیة شرائط حجیة الخبر فی اخبار أمیر حسین ما نقل [1] عن المجلسی الأول و العمدة فی الاعتماد علی هذا الکتاب مطابقة فتاوی علی بن بابویه فی رسالته و فتاوی ولده الصدوق الخ اذ لو کان اخبار السید أمیر حسین جامعا لشرائط حجیة الخبر لم یکن وجه لهذا البیان اضعف الی ذلک کله انه شهد بأن خط الإمام فی مواضع من الکتاب فعلی تقدیر تمامیة اخباره و فرض اعتباره یثبت ان جملة من موارده بخطه علیه السلام فلا یثبت ان الکتاب بتمامه مستندا إلیه فلا یترتب علیه الأثر المرغوب فیه فلاحظ.

الوجه الثانی اخبار شیخین ثقتین بأن الکتاب للامام علیه السلام

لاحظ ما افاده النوری فی المقام قال [2] فی جملة کلام له ثم حکی عن شیخین فاضلین صالحین ثقتین انهما قالا ان هذه النسخة قد اتی بها الی مکة المشرفة و علیها خطوط العلماء و اجازاتهم و خط الإمام فی عدة مواضع الخ بتقریب ان اخبارهما بذلک یشمله دلیل اعتبار الخبر الواحد.
و فیه أولا انه لو کان اخبارهما جامعا لشرائط الحجیة لم یکن وجه لما افاده


(1) مستدرک الوسائل ج 3 ص 337
(2) نفس المصدر
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 13
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست