responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 539

الحکمه 366

وَ قَالَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ: الْعِلْمُ مَقْرُونٌ بِالْعَمَلِ: فَمَنْ عَلِمَ عَمِلَ وَ الْعِلْمُ یَهْتِفُ بِالْعَمَلِ [1] فَإِنْ أَجَابَهُ وَ إِلاَّ ارْتَحَلَ عَنْهُ.

الحکمه 367

وَ قَالَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ: یَا أَیُّهَا النَّاسُ، مَتَاعُ الدُّنْیَا حُطَامٌ [2] مُوبِیءٌ [3] فَتَجَنَّبُوا مَرْعَاهُ [4]! قُلْعَتُهَا [5] أَحْظَی [6] مِنْ طُمَأْنِینَتِهَا [7] وَ بُلْغَتُهَا [8] أَزْکَی [9] مِنْ ثَرْوَتِهَا. حُکِمَ عَلَی مُکْثِرٍ مِنْهَا بِالْفَاقَهِ [10] وَ أُعِینَ مَنْ غَنِیَ عَنْهَا [11] بِالرَّاحَهِ مَنْ رَاقَهُ [12] زِبْرِجُهَا [13] أَعْقَبَتْ [14] نَاظِرَیْهِ کَمَهاً [15] وَ مَنِ اسْتَشْعَرَ الشَّغَفَ [16] بِهَا مَلَأَتْ ضَمِیرَهُ أَشْجَاناً [17] لَهُنَّ رَقْصٌ [18] عَلَی سُوَیْدَاءِ قَلْبِهِ [19] هَمٌّ یَشْغَلُهُ وَ غَمٌّ یَحْزُنُهُ کَذَلِکَ حَتَّی یُؤْخَذَ بِکَظَمِهِ [20] فَیُلْقَی [21] بِالْفَضَاءِ مُنْقَطِعاً أَبْهَرَاهُ [22] هَیِّناً عَلَی اللَّهِ فَنَاؤُهُ وَ عَلَی الْإِخْوَانِ إِلْقَاؤُهُ [23]. وَ إِنَّمَا یَنْظُرُ الْمُؤْمِنُ إِلَی الدُّنْیَا بِعَیْنِ الاِعْتِبَارِ [24] وَ یَقْتَاتُ مِنْهَا [25] بِبَطْنِ الاِضْطِرَارِ [26] وَ یَسْمَعُ فِیهَا بِأُذُنِ الْمَقْتِ [27] وَ الْإِبْغَاضِ إِنْ قِیلَ أَثْرَی [28] قِیلَ أَکْدَی [29]! وَ إِنْ فُرِحَ لَهُ بِالْبَقَاءِ حُزِنَ لَهُ بِالْفَنَاءِ هَذَا وَ لَمْ یَأْتِهِمْ یَوْمٌ فِیهِ یُبْلِسُونَ [30].

الحکمه 368

وَ قَالَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ: إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَضَعَ الثَّوَابَ عَلَی طَاعَتِهِ وَ الْعِقَابَ عَلَی مَعْصِیَتِهِ ذِیَادَهً [31] لِعِبَادِهِ عَنْ نِقْمَتِهِ وَ حِیَاشَهً [32] لَهُمْ إِلَی جَنَّتِهِ.


[1] 4876.العلم یهتف بالعمل: یطلبه و ینادیه.

[2] 4877.الحُطام - کغراب - ما تکسر من یبس النبات.

[3] 4878. «مُوبِیء»: أی ذو وباء مهلک.

[4] 4879.مَرْعاه: محلّ رعیه و التناول منه.

[5] 4880.القُلْعَه - بالضم -: عدم سکونک للتوطّن.

[6] 4881. «أحظی»: أی: أسعد.

[7] 4882.طُمَأنینتها: سکونها و هدوءها.

[8] 4883.البُلْغَه - بالضم -: مقدار ما یتبلّغ به من القوت.

[9] 4884.أزْکَی: هنا أنمی و أکثر.

[10] 4885.المُکْثِرُ بالدنیا حکم اللّه علیه بالفقر، لأنه کلما أکثر زاد طمعه و طلبه، فهو فی فقر دائم إلی ما یطمع فیه.

[11] 4886.غَنِیَ - کرضی - استغنی.

[12] 4887.رَاقَه: أعجبه و حسن فی عینه.

[13] 4888.الزِبْرِج - بکسر فسکون فکسر -: الزینه.

[14] 4889.أعْقَبَت الشیءَ: ترکته عقبها: أی بعدها.

[15] 4890.الکَمَهُ - محرکه -: العمی.

[16] 4891.الشَغَف - بالغین محرکه -: الولوع و شدّه التعلّق.

[17] 4892.الأشْجان: الأحزان.

[18] 4893.رَقْص - بالفتح و بالتحریک -: حرکه واثب.

[19] 4894.سُوَیْداء القلب: حبّته.

[20] 4895.الکَظَم - محرکه -: مخرج النفس

[21] 4896.یُلْقی: یطرح و ینبذ.

[22] 4897.الأبْهَرَان: وریدا العنق، و انقطاعهما: کنایه عن الهلاک

[23] 4898.إلقاؤه: المراد هنا طرحه فی قبره.

[24] 4899.الاعتبار: أخذ العبره و العظه.

[25] 4900.یَقْتَات: یأخذ من القوت.

[26] 4901.بطْن الاضطِرَار: ما یکفی بطن المضطر، و هو ما یزیل الضروره.

[27] 4902.المَقْت: الکره و السخط.

[28] 4903. «فلان أثری» أی: استغنی.

[29] 4904.أکْدَی: أی افتقر.

[30] 4905.أبْلَسَ: یئس و تحیّر، و یوم الحیره: یوم القیامه.

[31] 4906.ذِیاده - بالذال - أی: منعا لهم عن المعاصی الجالبه للنقم.

[32] 4907.حِیَاشَه: من «حاش الصید» جاءه من حوالیه لیصرفه إلی الحباله و یسوقه إلیها لیصیده، أی: سوقا إلی جنّته.

نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 539
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست