responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 409

الرساله36

موضوع الرساله

و من کتاب له علیه السلام إلی أخیه عقیل بن أبی طالب فی ذکر جیش أنفذه إلی بعض الأعداء و هو جواب کتاب کتبه إلیه عقیل

متن الرساله

فَسَرَّحْتُ إِلَیْهِ جَیْشاً کَثِیفاً مِنَ الْمُسْلِمِینَ فَلَمَّا بَلَغَهُ ذَلِکَ شَمَّرَ هَارِباً وَ نَکَصَ نَادِماً فَلَحِقُوهُ بِبَعْضِ الطَّرِیقِ وَ قَدْ طَفَّلَتِ [1]

الشَّمْسُ لِلْإِیَابِ [2] فَاقْتَتَلُوا شَیْئاً کَلاَ وَ لاَ [3] فَمَا کَانَ إِلاَّ کَمَوْقِفِ سَاعَهٍ حَتَّی نَجَا جَرِیضاً [4] بَعْدَ مَا أُخِذَ مِنْهُ بِالْمُخَنَّقِ [5]

وَ لَمْ یَبْقَ مِنْهُ غَیْرُ الرَّمَقِ [6] فَلَأْیاً بِلَأْیٍ [7] مَا نَجَا. فَدَعْ عَنْکَ قُرَیْشاً وَ تَرْکَاضَهُمْ [8] فِی الضَّلاَلِ وَ تَجْوَالَهُمْ [9] فِی الشِّقَاقِ [10] وَ جِمَاحَهُمْ [11] فِی التِّیهِ [12] فَإِنَّهُمْ قَدْ أَجْمَعُوا عَلَی حَرْبِی کَإِجْمَاعِهِمْ عَلَی حَرْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ قَبْلِی فَجَزَتْ قُرَیْشاً عَنِّی الْجَوَازِی [13]! فَقَدْ قَطَعُوا رَحِمِی وَ سَلَبُونِی سُلْطَانَ ابْنِ أُمِّی [14].

وَ أَمَّا مَا سَأَلْتَ عَنْهُ مِنْ رَأْیِی فِی الْقِتَالِ فَإِنَّ رَأْیِی قِتَالُ الْمُحِلِّینَ [15] حَتّی أَلقَی اللّهَ لَا یزَیِدنُیِ کَثرَهُ النّاسِ حوَلیِ عِزّهً وَ لَا تَفَرّقُهُم عنَیّ وَحشَهً وَ لَا تَحسَبَنّ ابنَ أَبِیکَ وَ لَو أَسلَمَهُ النّاسُ مُتَضَرّعاً مُتَخَشّعاً وَ لَا مُقِرّاً لِلضّیمِ [16] وَاهِناً [17] وَ لَا سَلِسَ [18] الزّمَامِ [19]


[1] 3772. «طَفّلت تطفیلا»: أی دنت و قربت.

[2] 3773.الإیاب: الرجوع إلی مغربها.

[3] 3774.و لا: کنایه عن السرعه التامه، فان حرفین ثانیهما حرف لین سریع الانقضاء عند السمع و المعروف عند أهل اللغه «کلا و ذا» قال ابن هانیء المغربی: و أسرع فی العین من لحظه و أقصر فی السمع من لا و ذا

[4] 3775.نجا جَرِیضاً: أی قد غصّ بریقه من شده الجهد و الکرب. یقال جرض بریقه یجرض بالکسر، مثال کسر یکسر.

[5] 3776.المُخَنِّق - بضم ففتح فنون مشدده -: موضع الحنق من الحیوان.

[6] 3777.الرّمَق - بالتحریک -: بقیه الروح.

[7] 3778.لأیاً: مصدر محذوف العامل، و معناه الشده و العسر، و «ما» بعده مصدریه، و «نجا» فی معنی المصدر، أی عسرت نجاته عسرا بعسر.

[8] 3779.الترکاض: مبالغه فی الرکض، و استعاره لسرعه خواطرهم فی الضلال.

[9] 3780.التجْوال: مبالغه فی الجول و الجولان

[10] 3781.الشِقاق: الخلاف.

[11] 3782.جِماحهم: استعصاؤهم علی سابق الحق.

[12] 3783.التیه: الضلال و الغوایه.

[13] 3784.الجَواری - جمع جازیه -: و هی النفس التی تجزی، کنایه عن المکافأه، و قوله (جزأتهم الجوازی) دعاء علیهم بالجزاء علی أعمالهم.

[14] 3785. قوله ابن أمی، یرید رسول اللّه (ص)، فإن فاطمه بنت أسد أم أمیر المؤمنین ربت رسول اللّه فی حجرها فقال النبی فی شأنها: «فاطمه أمی بعد أمی».

[15] 3786.المُحِلّون: الذین یحلون القتال و یجوزونه.

[16] 3787.مُقِرّاً للضیم: راضیا بالظلم.

[17] 3788.واهناً: ضعیفا.

[18] 3789.السَلِس - بفتح فکسر -: السهل.

[19] 3790.الزمام: العنان الذی تقاد به الدابه.

نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 409
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست