نام کتاب : الصلاة في الكتاب و السنة نویسنده : محمدی ریشهری، محمد جلد : 1 صفحه : 122
الفصل الثامن و العشرون: جوامِعُ آثارِ الصَّلاةِ
455.
رسول اللّه صلى الله عليه و آله: ما مِن عَبدٍ اهتَمَّ بِمَواقيتِ
الصَّلاةِ و مَواضِعِ الشَّمسِ إلّا ضُمِنَت لَهُ الرَّوحُ عِندَ المَوتِ و
انقِطاعُ الهُمومِ و الأَحزانِ و النَّجاةُ مِنَ النّار[663].
456.
عنه صلى الله عليه و آله: الصَّلاةُ مِن شَرائع الدّينِ، و
فيها مَرضاةُ الرَّبِّ عز و جل، و هيَ مِنهاجُ الأَنبياءِ، و لِلمُصَلّي حُبُّ
المَلائِكَةِ، و هُدًى و إيمانٌ، و نورُ المَعرِفَةِ، و بَرَكَةٌ فِي الرِّزقِ، و
راحَةٌ لِلبَدَنِ، و كَراهَةٌ لِلشَّيطانِ، و سِلاحٌ عَلَى الكافِرِ، و إجابَةٌ
لِلدُّعاءِ، و قَبولٌ لِلأَعمالِ، و زادٌ لِلمُؤمِنِ مِنَ الدُّنيا إلَى
الآخِرَةِ، و شَفيعٌ بَينَهُ و بَينَ مَلَكِ المَوتِ، و انسٌ في قَبرِهِ، و فِراشٌ
تَحتَ جَنبِهِ، و جَوابٌ لِمُنكَرٍ و نَكيرٍ، و تَكونُ صَلاةُ العَبدِ عِندَ
المَحشَرِ تاجًا عَلى رَأسِهِ، و نورًا عَلى وَجهِهِ، و لِباسًا عَلى بَدَنِهِ، و
سِترًا بَينَهُ و بَينَ النّار، و حُجَّةً بَينَهُ و بَينَ الرَّبِّ جَلَّ
جَلالُهُ، و نَجاةً لِبَدَنِهِ مِنَ النّار، و جَوازًا عَلَى الصِّراطِ، و
مِفتاحًا لِلجَنَّةِ، و مُهورًا لِحورِ العينِ، و ثَمَناً لِلجَنَّةِ. بِالصَّلاةِ
يَبلُغُ العَبدُ إلَى الدَّرَجَةِ العُليا، لِأَنَّ الصَّلاةَ تَسبيحٌ و تَهليلٌ و
تَحميدٌ و تَكبيرٌ و تَمجيدٌ و تَقديسٌ و قَولٌ
455.
پيامبر خدا صلى الله عليه و آله: هيچ بندهاى به وقتهاى نماز و جايگاههاى خورشيد،
اهتمام نمىورزد، جز اينكه براى او راحتى هنگام مرگ قطع پريشانىها و اندوهها و
نجات از آتش را ضمانت مىكنم.
456.
نماز از آيينهاى دين است، در آن خشنودى پروردگار عز و جل است، راه روشن پيامبر است
و نمازگزار محبت فرشتگان را با خود دارد. هدايت و ايمان، نور معرفت، بركت در روزى،
آسايش تن، ناپسندى براى شيطان، سلاحى برابر كافر، پذيرش دعا، قبولى اعمال، توشه
مؤمن از دنيا به سوى آخرت، شفيع ميان او و فرشته مرگ، انس او در گورش، فرش زيرش و
پاسخ منكر و نكير است. و نماز بنده هنگام محشر، تاجى بر سر اوست و نورى بر
چهرهاش، پوشش كالبدش، پردهاى ميان او و آتش، حجّتى ميان او و پروردگار بزرگ و با
شكوهش، نجات تنش از آتش، برگه عبور از صراط، كليدى براى بهشت، مهريه حورالعين و
بهاى بهشت است. بنده با نماز در فراز مىآيد، زيرا نماز تسبيح و تهليل (لا اله الا
اللّه گفتن و گواهى به يكتايى خدا) و سپاس و بزرگداشت و مدح و تنزيه و سخن گفتن
(با خدا) و دعاست.
[663] أمالي المفيد: 136/ 5 عن
سويد بن غفلة عن الإمام عليّ عليه السلام.