responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 311

ذکره من خلفه بما هو فیه مما لا یعرفه الناس اغتابه و من ذکره بما لیس فیه فقد بهته [1].
و منها ما رواه الحسین بن زید الهاشمی عن ابی عبد اللّه علیه السلام قال:
جاءت زینب العطارة الحولاء الی نساء النبی صلی اللّه علیه و آله و بناته و کانت تبیع منهن العطر فجاء النبی صلی اللّه علیه و آله و هی عند هن فقال: اذا اتیتنا طابت بیوتنا فقالت بیوتک بریحک اطیب یا رسول اللّه [2].
و لکن جواز ذکر المقول فیه بالعیب الظاهر متوقف علی عدم تعنون ذکره بعنوان حرام کالسخریة و أما لو تعنون باحد العناوین المحرمة فلا یجوز و لذا لو کان ذکره بالعیب الظاهر موجبا لوهنه أو ایذائه أو غیر ذلک من العناوین المحرمة لا یکون جائزا اعاذنا اللّه من الزلل.

المورد التاسع: ما لو کان عیب فی شخص و لا یکون ظاهرا و لکن یعلمه اثنان

فیجوز ذکره بذلک العیب لکن مثله لا یکون غیبة اذ فرض انه لا یکون مستورا عنهما فلا کشف ستر نعم لو نسی احدهما یمکن أن یقال یحرم علی الذاکر ذکره عند الناسی و اللّه العالم.

المورد العاشر: ما لو ادعی نسبا لیس له

و استدل علیه بأن ملاک حفظ الأنساب اقوی من ملاک حرمة الغیبة و الحق ان یقال: ان الجزم بالمدعی علی نحو الإطلاق مشکل فلا بد من ان یقال اذا عارض ملاک الحرمة لملاک أقوی یقتضی الجواز نلتزم بالجواز بل بالوجوب و الا فلا بد فی کل مورد ملاحظة الجهات الراجعة إلیه فلاحظ.

المورد الحادی عشر: القدح فی مقالة باطلة

بتقریب ان حفظ الحق اهم من حرمة الاغتیاب و الذی یختلج بالبال أن یقال اذا توقف القدح علی الاغتیاب و لم


(1) نفس المصدر الحدیث 3
(2) الروضة من الکافی ص 153 حدیث 143
نام کتاب : عمده المطالب فی التعلیق علی المکاسب نویسنده : الطباطبائي القمي، السید تقي    جلد : 1  صفحه : 311
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست