responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 208

و المالیخولیا و کذلک المستعد لعرق النّسا النقرس الدّموی و نفث الدّم من صدع عرق فی ریته و کذلک المستعدّون للخوانیق و الاورام و الرمد الحار و قد یفصد احتیاطا الذین یصیبهم حدید او سقطه امنا لحدوث الورم و یجب ان یجتنب الفصد فی الحمیات الشدیدة الالتهاب و جمیع الحمیات غیر اتحاده فی ابتدائها و فی ایام الدور و فی المزاج الشّدید البرد و البلاد الشدیدة البرد و عند الوجع الشدید و بعد الاستحمام المحلل و فی عقب الجماع و فی السّن القاصر عن الرّابع عشر و فی سن الشّیخوخة ما امکن فی کلیهما و فی الابدان الشّدیدة القصافة و الشدیدة السّمن و المتخلخله و البیض المترهله و فی ابدان طالت علیها الامراض الا ان یکون فساد دمها یستدعی الی ذلک فیفصد و یتامل الدّم فان کان اسود فیخرج و ان کان ابیض رقیقا فیسدّ فی الحال و منعوا فصد صاحب التخمة و صاحب ذکاء حس فم المعدة او ضعف فمها فیجب ان یلقم صاحب ذکاء الحس و صاحب الضّعف لقما من خبز نقی مغموسة فی ربّ حامض طیّب الرّایحة و ان کان الضعف من مزاج بارد فمغموسة فی مثل ماء السّکر بالافاویه او شراب النّعنع الممسک و صفته ماء الرّمانین معصورا مع الشّحم منوان عصیر النّعنع وقیه الأبیض من فعلی و یقوم و انت تعرف صاحب ذکاء فم المعده بتاذیه من بلغ اللذّعات و صاحب ضعف فم المعدة یعرفه من ضعف شهوته و اوجاع فم معدته و الفصد لجذبه الی الخلاف یحبس الطّبیعة فی الاغلب و الفصد و القولنج لا یجتمعان اللّهمّ اذا کان القولنج هو الورم و لا یفصد الحبلی و لا الطّامت الّا الضّرورة عظیمة و ذلک مثل الحاجة الی حبس نفث الدّم القوی و نهوا عن الاستفراغ فی یوم حرکة المرض فانّه یوم راحة و یوم ثوران العلّة و لیس کلّما ظهرت علامات الامتلاء وجب الفصد بل ربّما کان الامتلاء من اخلاط نیّة فکان الفصد ضارا له و جفف ان یهلک العلیل لانّک قد انقصت منه ما یقاوم بالبرد و یحلل
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 208
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست