responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 207

یسرّ به لان الفرح و السّرور یقوی القوی و الارواح و ینعش الحرارة الغریزیّه و کذلک الارایح اللّذیذه و الاسماع الطّیبه و تغییر الهئیة ایضا ما یکلف الصّبی الاحول من النّظر الشزر الی شی‌ء یلوح له و النظر الشزر ان ینظر بطرف العین الی الیمین و الیسار قال مجمع الشّزر بالفتح فالسّکون نظر العصیان بموخر العین یقال نظر الیه شزرا ای نظر غضب انتهی و مثل ما یکلف صاحب القوة من النّظر فی المرآة الصینیه و هی مرآة تتّخذ من جوهر یسمّی خارصینی شکلها طولانی و لذلک یسمّی سیفیّه فی روایة و هی لا تکون فی غایة الصقاله حتی یحتاج النّاظر فیها الی تامّل تام و تکلّف قال الشّیخ فی اخر الفصل الاوّل من الفنّ الرّابع من کتابه و من الامور الّتی نحتاج فی علاجها الی نظر دقیق ان یجتمع فی مرض واحد استحقاقان متضادان فیستحق المرض مثلا تبرید او سببه تسخینا مثل ما یقتضی الحمی تبریدا و السّدة الّتی تکون سببا للحمی تسخینا او بالعکس و کذلک ان استحق المرض تسخینا و عرضه تبریدا مثل ما یستحق مادة القولنج تسخینا و تقطیعا و تستحق شدة وجعه تبریدا و تخدیرا و بالعکس فقال و اعلم انّه لیس کل امتلاء و کلّ سوء مزاج یعالج بالضّد من الاستفراغ و المقابلة بل کثیرا ما یکفی حسن التدبیر المهمّ فی الامتلاء و سوء المزاج‌

[الفصل التاسع فی الفصد و الحجامة و ارسال العلق]

الفصل التاسع فی الفصد و الحجامة و ارسال العلق امّا الفصد فهو علاج قوی للأبدان الدّمویه و لذوی الاکل و الشّرب و اعلم انّه ینبغی ان یفصد احد نفسین احدهما المتهیئ لامراض اذا کثر دمه وقع فیها و الاخر الواقع فیها و کلّ واحد منهما امّا ان یفصد لکثرة الدّم و امّا یفصد لردائه الدّم و امّا ان یفصد لکلیهما امّا المتهّیئ له بیده الامراض فهو المنقطع عنهم دم بواسیر کان یسیل فی العادة و المحتبس عنهنّ من النّساء دم حیضهنّ و هذا ان لا یدلّ الوانهما علی وجوب الفصد لکمودتها فی الثّانی و بیاضها و خضرتها فی الاوّل و مثل المستعد للصّرع و السّکته

نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 207
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست