نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 207
یسرّ
به لان الفرح و السّرور یقوی القوی و الارواح و ینعش الحرارة الغریزیّه و
کذلک الارایح اللّذیذه و الاسماع الطّیبه و تغییر الهئیة ایضا ما یکلف
الصّبی الاحول من النّظر الشزر الی شیء یلوح له و النظر الشزر ان ینظر
بطرف العین الی الیمین و الیسار قال مجمع الشّزر بالفتح فالسّکون نظر
العصیان بموخر العین یقال نظر الیه شزرا ای نظر غضب انتهی و مثل ما یکلف
صاحب القوة من النّظر فی المرآة الصینیه و هی مرآة تتّخذ من جوهر یسمّی
خارصینی شکلها طولانی و لذلک یسمّی سیفیّه فی روایة و هی لا تکون فی غایة
الصقاله حتی یحتاج النّاظر فیها الی تامّل تام و تکلّف قال الشّیخ فی اخر
الفصل الاوّل من الفنّ الرّابع من کتابه و من الامور الّتی نحتاج فی علاجها
الی نظر دقیق ان یجتمع فی مرض واحد استحقاقان متضادان فیستحق المرض مثلا
تبرید او سببه تسخینا مثل ما یقتضی الحمی تبریدا و السّدة الّتی تکون سببا
للحمی تسخینا او بالعکس و کذلک ان استحق المرض تسخینا و عرضه تبریدا مثل ما
یستحق مادة القولنج تسخینا و تقطیعا و تستحق شدة وجعه تبریدا و تخدیرا و
بالعکس فقال و اعلم انّه لیس کل امتلاء و کلّ سوء مزاج یعالج بالضّد من
الاستفراغ و المقابلة بل کثیرا ما یکفی حسن التدبیر المهمّ فی الامتلاء و
سوء المزاج
[الفصل التاسع فی الفصد و الحجامة و ارسال العلق]
الفصل التاسع فی الفصد و الحجامة و ارسال العلق امّا الفصد فهو علاج قوی
للأبدان الدّمویه و لذوی الاکل و الشّرب و اعلم انّه ینبغی ان یفصد احد
نفسین احدهما المتهیئ لامراض اذا کثر دمه وقع فیها و الاخر الواقع فیها و
کلّ واحد منهما امّا ان یفصد لکثرة الدّم و امّا یفصد لردائه الدّم و امّا
ان یفصد لکلیهما امّا المتهّیئ له بیده الامراض فهو المنقطع عنهم دم بواسیر
کان یسیل فی العادة و المحتبس عنهنّ من النّساء دم حیضهنّ و هذا ان لا
یدلّ الوانهما علی وجوب الفصد لکمودتها فی الثّانی و بیاضها و خضرتها فی
الاوّل و مثل المستعد للصّرع و السّکته
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 207