8- قال أبو الخطاب محفوظ بن أحمد الکلودانی الفقیه البغدادی الحنبلی (ت 510 ه): و إذا فرغ من الحجّ استحبّ له زیارة قبر النبیّصلی الله علیه و آله و قبرصاحبیه [1]. 9- قال القاضی عیاض المالکی (ت 544 ه): و زیارة قبرهصلی الله علیه و آله سنّة مجمع علیها و فضیلة مرغّب فیها، ثمّ ذکر عدّة من أحادیث الباب فقال: قال إسحاق بن إبراهیم الفقیه: و ممّا لم یزل من شأن من حجّ المزور [2] بالمدینة و القصد إلی الصلاة فی مسجد رسول اللَّهصلی الله علیه و آله و التبرّک برؤیة روضته [3] و منبره و قبره و مجلسه و ملامس یدیه و مواطن قدمیه و العمود الّذی استند إلیه و منزل جبرئیل بالوحی فیه علیه [4]. 10- قال ابن هبیرة (ت 560 ه): اتّفق مالک و الشافعی و أبو حنیفة و أحمد بن حنبل- رحمهم اللَّه تعالی- علی أنّ زیارة النبیصلی الله علیه و آله مستحبّة [5]. 11- عقد الحافظ ابن الجوزی الحنبلی (ت 597 ه) فی کتابه باباً فی زیارة قبر النبیّصلی الله علیه و آله و ذکر حدیث ابن عمر و حدیث أنس اللَّذین سنذکرهما [6]. 12- قال أبو محمد عبد الکریم بن عطاء اللَّه المالکی (ت 612 ه): إذا کمل لک حجّک و عمرتک علی الوجه المشروع لم یبق بعد ذلک إلّا إتیان مسجد رسول اللَّهصلی الله علیه و آله للسلام علی النبیّصلی الله علیه و آله و الدعاء عنده، و السلام علیصاحبیه، و الوصول إلی البقیع و زیارة ما فیه من قبور الصحابة و التابعین، و الصلاة فی مسجد الرسول، فلا ینبغی للقادر علی ذلک ترکه [7].
[1] الهدایة، کما فی شفاء السقام: 66. [2] قیل بکسر المیم و سکون الزاء و فتح الواو: مصدر میمی بمعنی الزیارة شرح الشفا للخفاجی 3: 515. [3] ففی الحدیث الشریف:« ما بین قبری و منبری روضة من ریاض الجنة» صحیح البخاری 2: 137 و ج 9: 188، مسلم 2: 2011. [4] الشفاء 2: 194- 197، ط دار الفیحاء، عمان. [5] المدخل 1: 256. [6] مثیر العزم الساکن إلی أشرف الأماکن، کما فی شفاء السقام: 67. [7] المناسک، کما فی الغدیر 5: 110.