responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 89

وَ الْحَیَاهُ فِی مَوْتِکُمْ قَاهِرِینَ أَلاَ وَ إِنَّ مُعَاوِیَهَ قَادَ لُمَهً [1] مِنَ الْغُوَاهِ وَ عَمَّسَ [2] عَلَیْهِمُ الْخَبَرَ حَتَّی جَعَلُوا نُحُورَهُمْ أَغْرَاضَ [3] الْمَنِیَّهِ.

الخطبه 52

موضوع الخطبه

و من خطبه له علیه السلام و هی فی التزهید فی الدنیا، و ثواب الله للزاهد، و نعم الله علی الخالق

متن الخطبه

التزهید فی الدنیا

أَلاَ وَ إِنَّ الدُّنْیَا قَدْ تَصَرَّمَتْ وَ آذَنَتْ بِانْقِضَاءٍ وَ تَنَکَّرَ مَعْرُوفُهَا [4] وَ أَدْبَرَتْ حَذَّاءَ [5] فَهِیَ تَحْفِزُ [6] بِالْفَنَاءِ سُکَّانَهَا وَ تَحْدُو [7] بِالْمَوْتِ جِیرَانَهَا وَ قَدْ أَمَرَّ [8] فِیهَا مَا کَانَ حُلْواً [9] وَ کَدِرَ مِنْهَا مَا کَانَ صَفْواً فَلَمْ یَبْقَ مِنْهَا إِلاَّ سَمَلَهٌ کَسَمَلَهِ الْإِدَاوَهِ [10] أَوْ جُرْعَهٌ کَجُرْعَهِ الْمَقْلَهِ [11] لَوْ تَمَزَّزَهَا الصَّدْیَانُ [12] لَمْ یَنْقَعْ [13] فَأَزْمِعُوا [14] عِبَادَ اللَّهِ الرَّحِیلَ عَنْ هَذِهِ الدَّارِ الْمَقْدُورِ [15] عَلَی أَهْلِهَا الزَّوَالُ وَ لاَ یَغْلِبَنَّکُمْ فِیهَا الْأَمَلُ وَ لاَ یَطُولَنَّ عَلَیْکُمْ فِیهَا الْأَمَدُ.

ثواب الزهاد

فَوَاللَّهِ لَوْ حَنَنْتُمْ حَنِینَ الْوُلَّهِ الْعِجَالِ [16] وَ دَعَوْتُمْ بِهَدِیلِ الْحَمَامِ [17] وَ جَأَرتُم جُؤَارَ [18] متُبَتَلّیِ [19] الرّهبَانِ وَ خَرَجتُم إِلَی اللّهِ مِنَ الأَموَالِ وَ الأَولَادِ التِمَاسَ القُربَهِ إِلَیهِ فِی ارتِفَاعِ دَرَجَهٍ عِندَهُ أَو غُفرَانِ


[1] 525.اللُّمَهُ - بالتخفیف - الجماعه القلیله.

[2] 526.عَمّسَ عَلَیْهِمِ الخَبَرَ: أبهمه علیهم و جعله مظلما.

[3] 527.الأغراض: جمع غرض، و هو الهدف.

[4] 528.تَنَکّرَ مَعْرُوفُها: خفی وجهها.

[5] 529.حَذّاء: ماضیه، سریعه، و قد سبق تفسیرها، و فی روایه «جذاء» - بالجیم - أی مقطوعه الدّرّ و الخیر.

[6] 530.تَحْفِزُهم: تدفعهم و تسوقهم.

[7] 531.تَحْدُو: بالواو بعد الدال: تسوقهم بالموت إلی الهلاک.

[8] 532.أمَرّ الشیء: صار مرّا.

[9] 533.کدِر کدَراً - کفرح فرحا - و کدر - بالضم، کظرف، کدوره: تعکّر و تغیر لونه و اختلط بما لا یستساغ هو معه.

[10] 534.السَمَلَه - محرکه - بقیه الماء فی الحوض. (و الإداوه): المطهره. و هی إناء الماء الذی یتطهّر به.

[11] 535.المَقْلَه - بالفتح -: حصاه یضعها المسافرون فی إناء، ثم یصبون الماء فیه لیغمرها، فیتناول کل منهم مقدار ما غمره. یفعلون ذلک إذا قل الماء، و أرادوا قسمته بالسویه.

[12] 536.التمزّزُ: الامتصاص قلیلا قلیلا، و الصّدیان: العطشان.

[13] 537.لم یَنْقَعْ: لم یرو.

[14] 538.أزْمِعُوا الرحیلَ: أی اعزموا علیه، یقال: أزمع الأمر، و لا یقال أزمع علیه.

[15] 539.المقدور: المکتوب.

[16] 540.الوُلّه العِجَال: الولّه: جمع والهه و هی کلّ أنثی فقدت ولدها، و أصل الوله ذهاب العقل، و العجال من النّوق - جمع عجول: و هی التی فقدت ولدها.

[17] 541.هَدِیلُ الحمام: صوته فی بکائه لفقد إلفه.

[18] 542.جَأرْتُمْ: رفعتم أصواتکم، و الجؤار: الصوت المرتفع.

[19] 543.المتَبَتّل: المنقطع للعباده.

نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 89
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست