responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 476

الحکمه 40

وَ قَالَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ: لِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ وَ قَلْبُ الْأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ.

قال الرضی: و هذا من المعانی العجیبه الشریفه، و المراد به أن العاقل لا یطلق لسانه إلا بعد مشاوره الرویه و مؤامره الفکره و الأحمق تسبق حذفات لسانه [1] و فلتات کلامه مراجعه فکره [2] و مماخضه رأیه [3]. فکأن لسان العاقل تابع لقلبه و کأن قلب الأحمق تابع للسانه.

الحکمه 41

و قد روی عنه علیه السلام هذا المعنی بلفظ آخر و هو قوله:

قَلْبُ الْأَحْمَقِ فِی فِیهِ وَ لِسَانُ الْعَاقِلِ فِی قَلْبِهِ.

و معناهما واحد.

الحکمه 42

وَ قَالَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ: لِبَعْضِ أَصْحَابِهِ فِی عِلَّهٍ اعْتَلَّهَا جَعَلَ اللَّهُ مَا کَانَ مِنْ شَکْوَاکَ حَطّاً لِسَیِّئَاتِکَ فَإِنَّ الْمَرَضَ لاَ أَجْرَ فِیهِ وَ لَکِنَّهُ یَحُطُّ السَّیِّئَاتِ وَ یَحُتُّهَا حَتَّ [4] الْأَوْرَاقِ وَ إِنَّمَا الْأَجْرُ فِی الْقَوْلِ بِاللِّسَانِ وَ الْعَمَلِ بِالْأَیْدِی وَ الْأَقْدَامِ وَ إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ یُدْخِلُ بِصِدْقِ النِّیَّهِ وَ السَّرِیرَهِ الصَّالِحَهِ مَنْ یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ اَلْجَنَّهَ.

قال الرضی: و أقول: صدق علیه السلام، إن المرض لا أجر فیه، لأنه لیس من قبیل ما یستحق علیه العوض، لأن العوض یستحق علی ما کان فی مقابله فعل الله تعالی بالعبد، من الآلام و الأمراض، و ما یجری مجری ذلک. و الأجر و الثواب یستحقان علی ما کان فی مقابله فعل العبد فبینهما فرق قد بینه علیه السلام کما یقتضیه علمه الثاقب و رأیه الصائب.

الحکمه 43

وَ قَالَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ: فِی ذِکْرِ خَبَّابِ بْنِ الْأَرَتِّ یَرْحَمُ اللَّهُ خَبَّابَ بْنَ الْأَرَتِّ فَلَقَدْ أَسْلَمَ رَاغِباً وَ هَاجَرَ طَائِعاً وَ قَنِعَ بِالْکَفَافِ [5]

وَ رَضِیَ عَنِ اللَّهِ وَ عَاشَ مُجَاهِداً.


[1] 4495.حَذَفَاتُ اللسان: ما یلقیه الأحمق من العبارات العجلی بدون رویه و لا تفکیر.

[2] 4496.مراجَعَه الفِکر: أی التروی فیما سبق به اللسان.

[3] 4497.مُمَاخَضَه الرأی: تحریکه حتی یظهر زبده، و هو الصواب.

[4] 4498.حَتّ الورق عن الشجره: قشره و الصبر علی العلّه رجوع إلی اللّه و استسلام لقدره، و فی ذلک خروج الیه من جمیع السیئات و توبه منها، لهذا کان یحتّ الذنوب.

[5] 4499.الکَفَاف: العیش الوسط الذی یکفی الانسان حاجاته الأصلیه.

نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 476
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست