responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 36

به ینطف[1] دما و یقطر مهجا[2] و هو مع تلک الحال زاهد الزهاد و بدل الأبدال[3]و هذه من فضائله العجیبه و خصائصه اللطیفه التی جمع بها بین الأضداد و ألف بین الأشتات[4]و کثیرا ما أذاکر الإخوان بها و أستخرج عجبهم منها و هی موضع للعبره بها و الفکره فیها.

و ربما جاء فی أثناء هذا الاختیار اللفظ المردد و المعنی المکرر و العذر فی ذلک أن روایات کلامه تختلف اختلافا شدیدا فربما اتفق الکلام المختار فی روایه فنقل علی وجهه ثم وجد بعد ذلک فی روایه أخری موضوعا غیر موضعه الأول إما بزیاده مختاره أو بلفظ أحسن عباره فتقتضی الحال أن یعاد استظهارا للاختیار و غیره علی عقائل الکلام[5] و ربما بعد العهد أیضا بما اختیر أولا فأعید بعضه سهوا أو نسیانا لا قصدا و اعتمادا و لا أدعی مع ذلک أنی أحیط بأقطار[6] جمیع کلامه علیه السلام حتی لا یشذ عنی منه شاذ و لا یند ناد[7] بل لا أبعد أن یکون القاصر عنی فوق الواقع إلی و الحاصل فی ربقتی[8] دون الخارج من یدی و ما علی إلا بذل الجهد و بلاغ الوسع و علی الله سبحانه و تعالی نهج السبیل[9] و إرشاد الدلیل إن شاء الله.

و رأیت من بعد تسمیه هذا الکتاب بنهج البلاغه إذ کان یفتح للناظر فیه أبوابها و یقرب علیه طلابها فیه حاجه العالم و المتعلم و بغیه البلیغ و الزاهد و یمضی فی أثنائه من عجیب الکلام فی التوحید و العدل و تنزیه الله سبحانه و تعالی عن شبه الخلق ما هو بلال کل غله[10] و شفاء کل عله و جلاء کل شبهه و من الله سبحانه أستمد التوفیق و العصمه و أتنجز التسدید و المعونه و أستعیذه من خطإ الجنان قبل خطإ اللسان و من زله الکلم قبل زله القدم[11] و هو حسبی و نعم الوکیل.


[1] ینطف: من نطف کنصر و ضرب، نطفا و تنطافا: سال.

[2] المهج: جمع مهجه، و هی: دم القلب، و الروح.

[3] الأبدال قوم صالحون لا تخلو الأرض منهم، إذا مات منهم واحد بدل اللّه مکانه آخر. و الواحد بدل أو بدیل.

[4] الأشتات: جمع شتیت: ما تفرق من الأشیاء.

[5] عقائل الکلام: کرائمه. و عقیله الحیّ: کریمته.

[6] أقطار الکلام: جوانبه.

[7] الناد: المنفرد الشاذ.

[8] الربقه: عروه حبل یجعل فیها رأس البهیمه.

[9] نهج السبیل: إبانته و إیضاحه.

[10] الغله: العطش، و بلالها: ما تبل به و تروی.

[11] زله الکلم: الخطأ فی القول، و زله القدم: خطأ الطریق و الانحراف عنه.

نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 36
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست