نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح جلد : 1 صفحه : 34
و کنت قد بوبت ما خرج من ذلک أبوابا و فصلته فصولا فجاء فی آخرها فصل یتضمن محاسن ما نقل عنه علیه السلام من الکلام القصیر فی المواعظ و الحکم و الأمثال و الآداب دون الخطب الطویله و الکتب المبسوطه فاستحسن جماعه من الأصدقاء ما اشتمل علیه الفصل المقدم ذکره معجبین ببدائعه و متعجبین من نواصعه[1] و سألونی عند ذلک أن أبتدئ بتألیف کتاب یحتوی علی مختار کلام مولانا أمیر المؤمنین علیه السلام فی جمیع فنونه و متشعبات غصونه من خطب و کتب و مواعظ و أدب علما أن ذلک یتضمن من عجائب البلاغه و غرائب الفصاحه و جواهر العربیه و ثواقب[2] الکلم الدینیه و الدنیویه ما لا یوجد مجتمعا فی کلام و لا مجموع الأطراف فی کتاب إذ کان أمیر المؤمنین علیه السلاممشرع الفصاحه و موردها[3] و منشأ البلاغه و مولدها و منه علیه السلام ظهر مکنونها و عنه أخذت قوانینها و علی أمثلته حذا کل قائل خطیب[4] و بکلامه استعان کل واعظ بلیغ و مع ذلک فقد سبق و قصروا و تقدم و تأخروا لأن کلامه علیه السلام الکلام الذی علیه مسحه[5] من العلم الإلهی و فیه عبقه[6] من الکلام النبوی فأجبتهم إلی الابتداء بذلک عالما بما فیه من عظیم النفع و منشور الذکر و مذخور الأجر و اعتمدت به[7] أن أبین عن عظیم قدر أمیر المؤمنین علیه السلام فی هذه الفضیله مضافه إلی المحاسن الدثره[8] و الفضائل الجمه و أنه علیه السلام انفرد ببلوغ غایتها عن جمیع السلف الأولین الذین إنما یؤثر[9] عنهم منها القلیل النادر و الشاذ الشارد[10]. فأما کلامه فهو البحر الذی لا یساجل[11] و الجم الذی لا یحافل[12]
[1] البدائع جمع بدیعه و هی الفعل علی غیر مثال، ثمّ صار یستعمل فی الفعل الحسن و إن سبق إلیه مبالغه فی حسنه، و النواصع جمع ناصعه، و النواصع: الخالصه، و ناصع کل شیء خالصه.
[2] الثواقب: المضیئه، و منه الشهاب الثاقب. و من الکلم ما یضیء لسامعها طریق الوصول إلی ما دلت علیه فیهتدی بها إلیه.