responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 34

و کنت قد بوبت ما خرج من ذلک أبوابا و فصلته فصولا فجاء فی آخرها فصل یتضمن محاسن ما نقل عنه علیه السلام من الکلام القصیر فی المواعظ و الحکم و الأمثال و الآداب دون الخطب الطویله و الکتب المبسوطه فاستحسن جماعه من الأصدقاء ما اشتمل علیه الفصل المقدم ذکره معجبین ببدائعه و متعجبین من نواصعه[1] و سألونی عند ذلک أن أبتدئ بتألیف کتاب یحتوی علی مختار کلام مولانا أمیر المؤمنین علیه السلام فی جمیع فنونه و متشعبات غصونه من خطب و کتب و مواعظ و أدب علما أن ذلک یتضمن من عجائب البلاغه و غرائب الفصاحه و جواهر العربیه و ثواقب[2] الکلم الدینیه و الدنیویه ما لا یوجد مجتمعا فی کلام و لا مجموع الأطراف فی کتاب إذ کان أمیر المؤمنین علیه السلاممشرع الفصاحه و موردها[3] و منشأ البلاغه و مولدها و منه علیه السلام ظهر مکنونها و عنه أخذت قوانینها و علی أمثلته حذا کل قائل خطیب[4] و بکلامه استعان کل واعظ بلیغ و مع ذلک فقد سبق و قصروا و تقدم و تأخروا لأن کلامه علیه السلام الکلام الذی علیه مسحه[5] من العلم الإلهی و فیه عبقه[6] من الکلام النبوی فأجبتهم إلی الابتداء بذلک عالما بما فیه من عظیم النفع و منشور الذکر و مذخور الأجر و اعتمدت به[7] أن أبین عن عظیم قدر أمیر المؤمنین علیه السلام فی هذه الفضیله مضافه إلی المحاسن الدثره[8] و الفضائل الجمه و أنه علیه السلام انفرد ببلوغ غایتها عن جمیع السلف الأولین الذین إنما یؤثر[9] عنهم منها القلیل النادر و الشاذ الشارد[10]. فأما کلامه فهو البحر الذی لا یساجل[11] و الجم الذی لا یحافل[12]


[1] البدائع جمع بدیعه و هی الفعل علی غیر مثال، ثمّ صار یستعمل فی الفعل الحسن و إن سبق إلیه مبالغه فی حسنه، و النواصع جمع ناصعه، و النواصع: الخالصه، و ناصع کل شیء خالصه.

[2] الثواقب: المضیئه، و منه الشهاب الثاقب. و من الکلم ما یضیء لسامعها طریق الوصول إلی ما دلت علیه فیهتدی بها إلیه.

[3] المشرع: تذکیر المشرعه، و هو المورد.

[4] حذا کل قائل: اقتفی و اتبع.

[5] علیه مسحه: أثر أو علامه. و کأنّه یرید «بهاء منه و ضیاء»

[6] العبقه: الرائحه اللاصقه بالشیء و المنتشره عنه.

[7] اعتمدت: قصدت.

[8] الدثره بفتح فکسر: الکثیره، و کذلک الجمه.

[9] یؤثر: أی ینقل عنهم و یحکی.

[10] الشاذ الشارد: المنفرد الذی لیس له أمثال.

[11] لا یساجل: لا یغالب فی الامتلاء و کثره الماء.

[12] لا یحافل: لا یغالب فی الکثره، من قولهم: ضرع حافل: ممتلئ کثیر اللبن. و المراد أن کلامه لا یقابل فکلام غیره لکثره فضائله.

نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 34
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست