نام کتاب : الصلاة في الكتاب و السنة نویسنده : محمدی ریشهری، محمد جلد : 1 صفحه : 168
الفصل التاسع و الثلاثون: جَوازُ الجَمعِ و فَضلُ التَّفريقِ بَينَ
الصَّلاتَينِ
600.
ابنُ عُمَر: كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله إذا جَدَّ بِهِ السَّيرُ
أو حَزَبَهُ أمرٌ جَمَعَ بَينَ المَغرِبِ و العِشاءِ[856].
601.
الحَلَبيُّ عَن أبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام: كانَ
رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله إذا كان في سَفَرٍ أو عَجَّلَت بِهِ حاجَةٌ
يَجمَعُ بَينَ الظُّهرِ و العَصرِ و بَينَ المَغرِبِ و العِشاءِ.
و
قالَ أبو عَبدِ اللّهِ عليه السلام: لا بَأسَ بِأَن تُعَجِّلَ عِشاءَ الآخِرَةِ
فِي السَّفَرِ قَبلَ أن يَغيبَ الشَّفَقُ[857].
602.
الإمام عليّ عليه السلام: كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه
و آله يَجمَعُ بَينَ المَغرِبِ و العِشاءِ فِي اللَّيلَةِ المَطيرَةِ، فَعَلَ
ذلِكَ مِرارًا[858].
603.
مُعاذُ بنُ جَبَل: إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله جَمَعَ بَينَ الظُّهرِ و
العَصرِ، و المَغرِبِ و العِشاءِ، عامَ تَبوكٍ[859].
604.
ابنُ عَبّاس: جَمَعَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بَينَ الظُّهرِ و
العَصرِ، و المَغرِبِ و العِشاءِ،
فصل سى و نهم: روابودن با هم خواندن و فضيلت جدا خواندن دو نماز
600.
ابن عمر: هرگاه پيامبر خدا صلى الله عليه و آله در سفر شتاب مىكرد، يا كارى بر او
دشوار مىآمد، نماز مغرب و عشاء را با هم مىخواند[861].
601.
حلبى از امام صادق عليه السلام: هرگاه پيامبر خدا صلى الله عليه و آله در سفر بود
يا نيازى او را وادار مىكرد، نماز ظهر و عصر و مغرب و عشاء را با هم مىخواند. و
امام صادق افزود: عيبى ندارد كه نماز عشاء آخر را در سفر زودتر و پيش از آنكه شفق
ناپديد شود، بخوانى.
602.
امام على عليه السلام: پيامبر خدا صلى الله عليه و آله در شبهاى بارانى، نماز مغرب
و عشاء را با هم مىخواند، اين كار را بارها انجام داد.
603.
معاذ بن جبل: همانا پيامبر خدا صلى الله عليه و آله در سال (غزوه) تبوك، نماز ظهر
و عصر و مغرب و عشاء را با هم خواند[862].
604.
ابن عباس: پيامبر خدا صلى الله عليه و آله در مدينه، نماز ظهر و عصر و مغرب و عشاء
را با هم مىخواند، بى آنكه وحشتى در كار باشد و يا باران بيايد.
[856] سنن النسائي: 1/ 289،
صحيح البخاري: 1/ 373/ 1055، صحيح مسلم: 1/ 488/ 42 كلاهما عن سالم عن أبيه، سنن
الترمذي: 2/ 441/ 555، مسند ابن حنبل: 2/ 318/ 5163 كلاهما عن ابن عمر مع خلوّ ما
ذكر من المصادر من قوله« أو حَزَبَهُ أمرٌ».