responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 99

ارادة اللّه تعالی فعند الحکماء هی عبارة عن علمه بنظام العالم علی الوجه الاتم الاکمل فان هذا العلم من حیث انه کاف فی وجود النّظام الاتم و مرجح لطرف وجودها علی عدمها ارادة و العلم فینا ایضا اذا تاکد یصیر سببا للوجود الخارجی کالماشی علی شاهق جدار ضیق العرض اذا غلبه توهّم السّقوط یصیر سببا لسقوطه و من هذا القبیل تاثیر بعض النّفوس بالهم و العین الّذی علم تاثیره بالتجارب و اخبار المخبر الصّادق فلا یستبعد ان یکون علم الازلی سببا لوجود الکاینات هذا و یقال الغضبانیة او ان تدعوه الی الحرکة عن الضّار او المظنون انها ضار لقد علمت ان الغضب من القوی النّفسانیّة و سبب عروض هذه العوارض البدنیّة لاجل تکیّف النّفس بتلک الکیفیّات النّفسانیه ان الانسان عالم صغیر مشتمل علی ثلاث مراتب اعلاها النفس و ادناها البدن بما فیه من الخلط الصّالح و هو الدّم و اوسطه الرّوح فکلّما سنح فی النّفس کیفیّة نفسانیة یتعدّ منه اثر الرّوح و بواسطته نزل فی البدن و کلّما یسنح حالة جسمانیة للبدن یرتقی اثر منه بواسطة الرّوح الی النّفس فالنفس و البدن متحاذیان متحاکیان لعلاقة السببیّة و المسببیّة بینهما بوجه و کما ان جوهر احدهما یحاکی جوهر الآخر فکیفه لکیفها و انفعاله لانفعالها و استحالته لاستحالتها و هکذا حکم الرّوح الذی هو برزخ بینهما فاذا طرأت کیفیّة نفسانیة کاللّذة سواء کانت عقلیة او خیالیة مثلا و هو کما علمت فی موضعه و صورة کمالیة علمیة او خیالیّة یطرء بسببها انبساط فی الرّوح الدّماغی المعتدل و بتوسطه للبدن اهتزاز و ظهور للدّم الصافی و احمرار للوجه و اذا طرأ علی النفس خوف او الم یقبض الدّاخل الی الرّوح و بتوسّطه یحدث فی البدن انقباض و اصفرار فی الوجه و هکذا القیاس فی سایر الکیفیّات النّفسانیة و العوارض البدنیة و کما ان الرّوح مطیة للقوی النّفسانیة فالدّم ایضا مرکب لهذه
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 99
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست