responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 8

العنب و لا شک ان العناصر اجسام متعلّقه بدون ان ینسب الی الغیر فیکون تعریفه جامعا و مانعا کما یشهد به الذّوق لانّ الرکن من حیث هو رکن وضعه عام یصدق ایضا علی کل مرکّب ترکّب منها مرکّب اخر و ان لم یکن بالفعل عنصرا کقولک الانسان مرکب من الرجلین و الیدین و الرّاس و غیر ذلک من الاجزاء الآلیة و هذا التعریف خاص لم یصدق إلا علی العناصر و ایضا ما سیذکر و هو و هی اربعة الی آخره دلیل قویّ علی ذلک فانّ العناصر ینحصر الی هذه الاربعة دون الارکان و هذا غنیّ عن الشرح لکثرة التوضیح عند من له ذوق سلیم و ایضا الاولی ان یقول الارکان اجزاء جسمانیه اوّلیة للمرکبات حتی یکون الماخوذ فی الحد کلها امورا اضافیه کالجزئیة و الجسمانیة مدفوع بما قاله العلامة و حاصل کلامه انّه لا شک انّ الجسمانیة یکون من الامور الاضافیة و منتسبا الی الاجسام فلا تکون اجساما لاستحالة انتساب الشی‌ء الی نفسه فیکون اعراضها و هو بیّن البطلان و اقول وجه البطلان لما ثبت فی موضعه ان المراد بالارکان العناصر و لا شک انّها اجسام بسیطة ای مفرده فخروج المرکّبات بعید الاخیر ظاهر و لکن لما کانت الافلاک ایضا من البسایط داخلة فی الحدّ و کان للارکان خاصة خاصیتان جامعتان الافراد عن العدول و مانعتان الاغیار من الدخول معا اشار الی اخریها بعد ان بین اولیها بقوله و هی اجزاء اولیّة لبدن الانسان و غیره من المرکبات لیخرج الافلاک عن التعریف و ینطبق الحد علی المحدود و انما قال اجزاء اوّلیة لبدن الانسان و لم یقل للمرکبات مع انّها سمّیت ارکانا لانّها اجزاء لها لافاد ان الواجب علی الطبیب ان ینظر الیها لا مطلقا بل لانّها اجزاء اوّلیة له و لا تنقض قولنا للارکان خاصة وجود البساطة التی احدی الخاصیتین فی الافلاک أیضا لانّ المقام مقام تعریف الارکان لا مطلقا حتی اورد علینا ایراد اخر و هو ان المرکّب
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 8
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست