نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 38
الرطبه
الشّعر کابدان الصّبیان و النّسوان و الخصیان و هذا الثقب هو من فعل
الخارج من البدن عند جالینوس و من فعل الطبیعة علی رای اکثر الحکما قالوا
انّ الطّبیعة جعلت فی البدن ثقبا غیر ظاهرة لکیما خرج منها الفضلات ثم قال و
ان هو صادف البدن یابسا ثقب ایضا الجلد و نفذ الّا انّ ذلک الثقب لا یسهل
حینئذ التحامه فاذا اردف ذلک بخار آخر ثم آخر و خرجت منه ایضا مع البخار
رطوبة صلب الموضع فصار مجری مفردا لنفوذ ذلک فیه و الشّیء الّذی یجری و
یخرج من هذه الثقب اما رطوبة و امّا بخار فان کان رطوبة فلا بدّ ان یکون
امّا دقیقه و امّا غلیظه و کانت المجاری ضیقه فلم ینفذ فیها عادت راسخة
راجعة الی داخل و اندفعت الی عمق البدن و خرجت بالبول و ان کان الشّیء
الّذی یخرج من البدن بخارا فلا بدّ من ان یکون اما من جنس البخار الرّطب
اللّطیف فیخرج بلا مانع و اما من جنس البخار الدّخانی الیابس الغلیظ و هذا
اذا ارتبک وقف و لحج فی الثقب و لم یمکنه ان یخرج منها الی خارج و لا ان
یدخل و یرجع الی داخل لارتباکه و یبوسته بقی مقیما هناک و علی طول المدّة
تعمل فیه الحرارة الطّبیعیه فیحرقه و یوقده و تدفعه اوّلا فاوّلا و تخرجه
من تلک الثقب التی فی الجلد من غیر ان تقلع اصله فیبقی بعضه مرکوزا فی
الجلد و بعضها بارزا عن وجهه و هو الشّعر فالجزء الّذی هو مرکوز من الصاقه
منه فی الثقب شبیه باصل النبات و الجزء الّذی هو منه طالع شبیه بقضیب
النبات و اذا کان الامر فی الشعر علی ما وصفناه فقد نحتاج فی تکوّنه الی ان
یکون البدن حارا یابسا و ذلک لامرین احدهما لیتولد فیه البخار الدّخانی
الذی هو مادة تکون الشّعر و الاخر لیصیر فی البدن ثقب ینبت منه الشّعر اذ
حدوث هذه الثقب علی ما وصفناه انّما هو شیء تابع لیبوسة الجلدة و لذلک
صادق الابدان الرّطبه لا ینبت فیها الشعر هذا هو الفصل المذکور و انّما
رجّحنا الشّعر بالذّکر مفصّلا لبیان ما ذکر من الفراید
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 38