responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 366

تحدث عند اجتماع الفضلات کما یدلّ علیه حال الفضلات الخارجیة اذا اجتمعت و تراکم بعضها علی بعض و هی غریبه من حیث انّها لیست مقوّمه لوجود البدن و لا جزء لمهیّته و احترز بها عن الحرارة الغریزیّه لانها مقوّمه لوجود البدن باقیة مدّة الحیوة و عن الاسطقتیه الّتی هی جزء منه لانّها باقیة ببقاء البدن لا یفارقه عند الصّحة و لا بعد الموت ما دام الجسد باقیا و لذلک یسود و یتعفن و لو دفن الثلج قال شارح الاسباب و فیه نظر لان الحرارة فی الحمی الیومیّة و الدقیه حیث تشبث اولا بالارواح و الاعضاء لیست حادثه من تراکم الفضول ثم قال و یشبه ان یکون حرارة الحمی هی حرارة اسطقیته و هی اذا اشتعلت عند ضعف الغریزیّه و احتدّت کیفیّتها اکثر مما کانت علیه فی حال الصّحة و انتشرت فی البدن و اضرّت بالفعل صادت غریبه من حیث الاضرار انتهی کلامه و فی الحدیث الحمی ریح تفوح من الجحیم و هذا الحمی اجناسها العالیة ثلثة بحسب موضوعاتها التی تتعلّق تلک الحرارة بها و هی الارواح و الاعضاء و الاخلاط فان تعلّق الحرارة اولا امّا بارواح البدن و هی حمی یوم او باخلاط بان تسخن فقط من غیر عفونة و هی حمیّ نوخوس او بان تتعفّن و هی حمی العفونة او باعضائه و هی حمّی الدّق تقسیم آخر الحمی امّا ان یکون قصیرة الزّمان او طویلة الزّمان فان کانت قصیرة الزمان فهی حمّی یوم و ان کانت طویلة الزّمان فامّا ان یکون مادیة اوّلا یکون فان لم یکن مادّیة فهی حمی الدق الّتی یعرض الاعضاء الاصلیة و ان کانت مادیة فمادتها لا یخ امّا ان یکون داخل العروق او خارجها و ان کانت داخل العروق فینقسم الی دمویه و صفراویة و بلغمیه و سوداویة و ان کانت خارج العروق فینقسم الی صفراویة و بلغمیه و سوداویة دون الدّمویة فان الدّمویة لا یوجد خارج العروق
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 366
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست