responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 355

فی جمیع هذه الانواع فیما بین کل عشرة ایام شربة من ایارج فیقرا فاذا اسقیته هذه الادنة فاجعل اغذیته اللّطیفه السّریعة الانهضام مثل الاسفیداج الدسم بلحوم الجداء الفراریج و احتمه الاغذیة الغلیظه مثل لحوم البقر و لحوم الضید و نحوها و امّا علاج الموضع نفسه و ان کان یحمر بالدّلک سریعا کان علاجه سهلا و ان ابطاء احمراره فعلی قدر بطوء یکون سرعته بروئه و ان لم یحمر البته فلا بروء له فان اردت ان یعالجه فاحلقه بالنّورة او بموسی و النّوره اجود ثم خذ خرقة خشنة و ادلک دلکا جیدا حتی یدّر عروقه ثم اغسله بعد الدّلک بماء المرزنجوش المطبوخ و اطل علیه الحضض و دعه علیه یوما و لیلة فاذا صبح فاغسله بماء الاس و اطل علیه دهن البان فان کان یبطؤ احمراره فادلکه بحجر البورق او ورق التین حتی یحمر و یتقشر ثم امسح الدم عنه وضع علیه سلقا مطبوخا بشراب طلا و جید لذلک زبد البحر عشرة دراهم بورق و خردل و کبریت و فرفیون مکد درهمین مویزج ذراریح مکد درهم یطلی بزیت عتیق فان تنفظ المکان فامسجه شحم البط و الدّجاج قال جالینوس لا ینبغی فی هذه العلة ان یشرب الادویة الحارة فانها یجعل جلدة الراس کحالیة قال اهرن کان جالینوس جعل ایارج فیقرا فی علاج هذه العلّة اصلا منه ففرع منه جمیع علاجاته و ذلک انّه کان یخلط به اذا کانت العلّة من الدّم و الصّفراء سقمونیا و غاریقون و ان کان من السّوداء خلط به خربق و افتیمون و اذا کانت من البلغم خلط به شحم الحنظل و یامر فی الانواع کلّها الغرغرة به و قال کان الاولون یشرطون المکان ثم یدلکونه بالثوم او الخل و الملح و الافسنتین دلکا شدیدا قال هو مجرّب لا یخطی قال محمّد بن زکریا جربت البصل فی الدّاء الثّعلب فوجدته مغنیا عن غیره فاعتمدت علیه
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 355
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست