نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 332
احدهما مادة المادة و الثّانی
حبس المادة فمادة المادة الاغذیة الغلیظه من الانسان و خصوصا الخاثره و
الاحیان الرطبة و اللحمان الغلیظه و الخبز الغلیظه و الاطربه و نحوها و
امّا حابس المادة فضعف الدافعه للکلی لسوء مزاج اورم فیحتبس فیها فضول و
رسوبات من کلّ ما یصل الیها من المائیه و امّا شدة حرارة فترمد الفضول
تحجّره قبل ان فندفع و تجدبه الیها قبل الهضم التام فی اعلی البدن انتهی
کلامه قال القرشی قد یقع الشّبه بین حصاه الکلی و القولنج بسبب مشارکة
القولون للکلیه و الفرق بینهما ان وجع الحصاة صغیر کانه به مسلی یتبدء من
اعلی و ینزل الی حیث یستقر من ای جنب کان و القولنجی یتبدء من اسفل و من
الیمین ثم ینسط و القولنجی نجف علی الخوی و الحصوی یشتد و القولنجی قد یکون
دفعة و یتحرّک الی جنب و الحصوی قلیلا قلیلا ثم یثبت و القولنجی ینفعه لین
الطبیعة و خروج الریح کثیرا و الحصوی لا ینفعه ذلک الا بمقدار قلة
المزاحمة و الحصوی یتقدّمه بول رملی و الم ظهر و القولنجی و غشیان و سقوط
شهوة و ریاح فاذا القنت بما بما ذکر من العلامات فی المریض وجود عصاة الکلی
فیسقی کلّ ما فیه ادرار و تفتیت للحصاة مثل بزر البطیخ و بزر الرّازیانج و
بزر الکرفس و الپرسیاوشان و الخسک و القسط و حب البلسان و رماد العقارب و
حجر الیهود ینفع حصاة الکلی خاصّة قال صاحب السّدیدی نقلا عن ابن ابی صادق و
قد زعم قوم من الاطباء انّ الحصاة تتولد فی الکبد و فی المعی الاعور و فی
القولون و فی المفاصل و فی الحالبین و هما العرقان الجائیان من الکلیه الی
المثانه لیجری فیهما القول الیها و قد زعم جالینوس انّ الحصاة تتولد فی
الرّیة و الغذاء مزورة الماش و العدس و الطّیهوج و الفروج و لحم الجدی
اسفیدباجا و الخبز الخشکار و الحمصیّة و الاصفناخیه مع القرع بالجملة کلّ
ما یجود هضمه لئلّا یتولّد
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 332