نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 301
علی ما قال صاحب الاسباب و
العلامات هو ان یجمع الریاح الغلیظه فی المواضع الّذی یجتمع فیه الماء فی
الزقی مع رطوبة قلیله و سببه حرارة مزاج الکبد مع برودة المعدة و رطوبتها
فلم یهضم المعده الطعام جیدا و لم ینتهی لهضم الکبد ثم یحاول الکبد ان یهضم
ما هو غیر معدّ لهضمها بحرارة ناریة فیفعل فیه فعلا غیر طبیعی فیحلله
ریاحا و یجتمع تلک الرّیاح فی الاحشاء قال القرشی و یحدث الاستسقاء الطّبلی
لفساد الهضم الاوّل امّا لضعف القوّة ای الهاضمه او لغلظ المادة و عصیانها
علی القوة المتوسطة و استحالتها ریاحا و قد یکون لقوة الحرارة تبخر
الاغذیة و الرّطوبات قبل استیفاء هضمها و هذا قریب ممّا قال صاحب کامل
الصّناعة حیث قال امّا الطّبلی فحدوثه یکون امّا عن ضعف حرارة الکبد و
برودة غیر مفرطه او من تناول اغذیه مولدة للریاح قال صاحبه التذکره و سببه
وقوع سده فی المجاری لتوفّر ما یوجّهها (یوجبها) کبیض مقلی و حلو فوق عدس و
خبز جوّد نخله و اخذ الماء فوق ذلک و من اعظم ما یولّده الشرب فوق اللحم و
کثرة التخم و یتقدمه غالبا قبض و قلة براز و جشاء و یقع غالبا لمن یحبس
الریح فتدبّر و الزقّی و هو الّذی یکون البطن منه کالزّق المملو من الماء
سببه اجتماع الماء لا فیما بین الصفاق و الثرب کما هو فی الاکثر او فیما
بین الثرب و الامعاء فیحس خضخضتها عند الحرکة و الانتقال من جنب الی جنب و
تحقیق ذلک ان بین السّرة و مقعر الکبد مجری کان تصل فیه الدّم الی کبد
الجنین مع سرته و یخرج منه ایضا قال الصبی ایضا یبول عن سرته قبل ان یقطع
سرته ذلک المجری تحف و یصیر کانه خیط دقیق عند ما یستغنی عنه علی ما نقل عن
جالینوس او یتلاشی و یفنی ایضا کما روی عن المشّائین فاذا منع من ذلک
الجانب انصرف الی المثانه فعند ما ینسد الجانب المحدّب فی الکبد
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 301