نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 295
مشارک
للکلیه فان العروق الّتی فی هذا الجانب باجمعها کما ینتهی الی العروق
الاجوف یتصل بها هناک فی الکلیتین بربخان جذابان لفضوله و هما مخرجان
طبیعیان لما فیه فیستفرغ فضوله منهما و ان کان فی المقعر سقی ما یسهل اکثر
لانّه مشارک للامعاء لان الباب ینتهی جداولها الی الامعاء و هی مخارج
طبیعیّة لما فیه لا یقال قد قال القرشی و ایّاک ان یسهل و الورم حدبی او
مدر و الورم مقعری و هذا مناف لما اعتبرت بقید الاکثریّة لا بالقول المراد
من قوله ان یستعمل مسهلا قویا فیه ازعاج للطبیعة الا تری انّه ایضا قد اشار
بقوله بعد هذا و اعتقال الطبیعة یولم بالمزاحمة فعلیک بالتّوسط فایدة قال
الشّیخ و اعلم ان کثیرا من الادویة الّتی فیها قبض ما ورد و کذلک من
الاغذیة الّتی بهذه الصّفة مثل الرمان و التفّاح و الکمثری فانّها تضر من
جهة اخری و ذلک لانّها یضیق المنفذ الّذی الی المراره فلا تنجلب الصّفراء و
یکون ذلک زیادة فی الورم و شرا کثیرا فالیقبض مع انه لا بد منه فی اوّل
العلّة و فی آخرها ایضا عند وجوب التحلیل لحفظ القوة یخاف منه خلتان التحجر
و حبس الصّفراء فی الکبد فانک تحتاج لذلک ایضا الی ان تبادر الی تدبیر
التّحلیل فی هذه العلّة اکثر من مبادرتک فی سایر الاورام خوفا من التحجر و
الصّلابة و رفعا لما عسی ان یترشح من سدید ردی لا یخلوا عن ترشحه الاورام
الحادة لکن التحلیل و التفتیح ربما ارخی القوة و قرب الموت کما حکی جالینوس
عن حال طبیب کان یعالج اورام الکبد بالمرخیات الّتی بها یعالج سایر
الاورام مثل اضمدة متخذه من الزیت و الحنطه و الماء و اطعامه الخندروس و
کان الواجب ان یطعم ما فیه جلاء بلا لزوجه و غلظ مثل ماء الشعیر و ان یخلط
بالمحلّلات ادویة فیها قبض و تقویة و عطریّة کالسّعد و قصب الزریره و
الافسنتین و ان یستعمل من هذه قدر ما یحفظ القوة و لا یفرط و تکون العمدة
فی اوّله الرّدع و فی اوسطه الترکیب و فی آخره
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 295