responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 226

فیمکن لذلک ان تحدث الآفة فی شق دون شق و بطن دون بطن و بینهما حاجز بالغشاء الغلیظ من غشائی الدّماغ و هو ذات ادوار و لا تکون من سوء مزاج ساذج فی اکثر الامر و اکثر ما یکون مادتها هی فی عضل الصّدغ و ربما یکون فی الغشاء المجلّل للقحف و ربما تکون داخلة و فی الاغلب تکون من مواد مختلفه و قد تکون لریاح غلیظه و فی البلغمی یکون الوجع اثقل و اسکن و الّذی سببه داخل القحف یعرف بکثرة النّوم المشّوش و برطوبة الخیشوم و ضربان العروق یدلّ علی انّ المادّة فی عضلات الصّدغ قال القرشی الشقیقه هی کالبیضه الّا انّها تخصّ شقا من الرّاس و تدبیرها و تدبیرها و قال صاحب الاسباب و العلامات و نوع من الصّداع فقال له الشّقیقه و هو وجع فی احد شقی الرّاس و انّما لا یعم الرّاس کلّه لان مادة هذا الصّداع قلیلة لانّها تکون فی اکثر الامر فی شرائین الرّاس و حدّها حاصلة فیها او مرتقیه الیها فیقبلها الجانب الاضعف و تلک المادة امّا بخارات و امّا اخلاط حارّه او باردة و علامته الخاصة به ضربان الشرائین و خاصة فی الدّموی و اذا ضغطت و منعت من الضّربان سکن الوجع و قال شارح الاسباب و هذا هو الفرق بین الشّقیقه حیث کانت عامة فی جمیع الرّاس و بین البیضة

[الفصل الثّانی فی السّرسام]

الفصل الثّانی فی السّرسام و هو فارسیّ و تفسیره مرض الرّاس فان سر هو الراس و السام عندهم هو المرض و قال الشّیخ تفسیره هو ورم الرّاس فان السام هو الورم و کذلک البرسام فان بر هو الصّدر و لذا قال و هو ورم حار فی سطح باطن الرّاس فی احد حجابی الدّماغ او فیهما معا او فی الدّماغ نفسه علی رای الشّیخ و الی سهل المسیحی و صاحب الکامل و نقل عن بعض الاقدمین انّ الورم انّما یعرض الاعضاء المتوسّطه و امّا ما هو لین جدا کالدّماغ او صلب جدا کالعظام فانه لا یرم لعدم استمساک الفضل فی الاوّل للینه و عدم نفوذه فی الثّانی لصلابة المانعة منه وافقه صحبه محمّد بن زکریا الرّازی و صاحب التّلخیص و علی ان یکون ذلک الورم

نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 226
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست