responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 219

و الالم ما یکون ادراکه بایة قوة کانت و اذا کان کذلک فذکر الوجع اولی من ذکر الالم لان الوجع یکون کالجنس القریب و هو اولی بالتّعریفات من ذکر الجنس البعید و ثالثها ان قوله فی اعضاء الراس ان اراد فی جمیعها لزم ان یکون ما فی بعضها لیس بصداع و هو باطل و ان اراد فی بعضها فکان ینبغی ان یعین ذلک البعض بان یقول انه فی جلد الرّاس او فی السّمحاق مثلا و ما یشبه و رابعها ان بعض الاوجاع الحادثه عن قرحة فی الراس او شجة او ضربة لا یسمی صداعا مع انّه الم فی اعضاء الرّاس و الجواب لا عن الاوّل فان الاوّل اذا بلغ الی حد یضر الفعل بذاته کان مرضا بنفسه و ان کان قد یکون عرضا لمرض آخر و امّا عن الثّانی فان قولکم الالم اعم من الوجع یحتمل ان یکون عند الشّیخ لیس کذلک بل یمکن ان یکون الامر بالعکس و امّا عن الثالث فلان مراد الشّیخ انه الم یوجد فی اعضاء الرّاس ایها کان لانه لا بد و ان یکون فی جمیعها و لا ان یکون عروضه مختصا ببعض منها معین حتی یحتاج الی تعیینه و امّا عن الرابع فلان مراد الشّیخ ان الصّداع الم من شانه ان یوجد فی اعضاء الراس فقط و ما ذکرتم من الآلام و ان وجدت فی اعضاء الرّاس الا لیس من شانها ان یعرض لها فقط بل یعرض لکلّ عضو انتهی کلامه و جملة اسباب الوجع منحصرة فی جنسین جنس سوء المزاج المختلف و جنس یفرق الاتصال الثّانی ظاهر و الاوّل هو ان یکون الاعضاء فی جواهرها مزاج متمکن ثم یعرض علیها مزاج یضاد للتمکن بان تصیر اسخن او ابرد فتحسّ الحساسة لورود المنافی فیتالّم فانّ الالم هو ان یحس المؤثر المنافی منافیا و ینقسم الی قسمین ساذج و مادی و کلّ واحد من السّاذج و المادی فهو امّا حار فیؤلم بالذّات و امّا بارد و هو کذلک و امّا الیابس منه قایلا بالعرض لانه یتبعه سبب عن الجنس الآخر و هو تفرق الاتصال و الرّطب لا یؤلم البتة علی ما ذهب الیه الشّیخ
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 219
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست