responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 197

فهو زوال عن الامر الطّبیعی فرده الی حال الطّبیعی انما یمکن بورود ما یقابله و قد اورد علی کل واحدة من القاعدتین اعتراض امّا الاوّل فلان المحرور و المبرود لو اورد علی بدن کل واحد منهما ما یشاکله و یشابه مزاجه لاحترق المحرور و اجمد المبرود و لذلک یحفظ صاحب المزاج الصّفراوی صحته بمثل الرمانیه و الاجاصیة و صاحب مزاج البلغمی الحمصیه بالدارصینی و مثله من الافاویه و امّا الثّانی فهو انه لا یکون مداواة جمیع الامراض ما یداوی بالمثل مثل الحمی البلغمیة فانها تعالج بما یسخن کالغافث فانه شدیدة الحرارة و الحمی ایضا حرارة مشتعله فی جمیع البدن و الحمی الصفراویة للجموده و هی شدیدة السّخونة و القی‌ء بالقی‌ء و الاسهال بالاسهال و اجاب عنها ابن ابی صادق امّا عن الاول فقد قال تدبیر حفظ صحة الابدان التی هی منحرفه عن حاق الوسط من الاعتدال انحرافا لم یخرج بعد عن حدود الصّحة و هی الابدان الحارة و الباردة المزاج فان هذه الابدان انّما یتاتّی حفظ صحتها علیها اذا استعمل فیها التّدبیر الّذی یعرف بالتقدم بالحفظ و هو ان یدبر المنحرف عن الوسط بما یعدله لیبقی علی ما هو علیه فلا یزداد بعد او انحرافا عما له من المزاج الا ان ذلک لا یکون حفظ الصّحة مطلقا لکنه تدبیر مرکب من تدبیرین احدهما الحفظ و الاخر التقدم و امّا التّدبیر الّذی هو حفظ الصّحة علی الاطلاق من غیر ان یشوبه تدبیر آخر فهو لا یکون الا بالاشیاء المشاکله فقط و هو تدبیر حفظ صحة الابدان التی لا یذم من احوالها شی‌ء و هذا هو الّذی یعنیه الاطّباء بقولهم انّ الصّحة تحفظ بالمثل و اذا تقرر ذلک فلا یرد السّؤال بالمزاج الصّفراوی و البلغمی فانهما لیسا من الامزجة الصّحیة فی الغایة و قال صاحب السّدید و لیس بسدید لانّه لو کان المراد بقول الاطبّاء الصّحة تحفظ بالمثل هو الصّحة التامة التی فی الغایة لسقط قسم من اقسام علم الطّب و بطل حکمه
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 197
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست