نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 186
فانه
ربما یحدث السّل و الدّق بسبب سرعة نفوذه الی الاعضاء الرّئیسه و من منافع
الحمام التنویم و الجلاء و حبس الاسهال و ازالة الاعیاء تذنیب و اعلم ان
الاغتسال بالماء البارد علی شرایط التی سنذکرها تقوی البدن و یزیل الاعیاء و
ینشطه و بجمیع القوی و یقویها لانّه یجمع الحار الغریزی الی المبدأ
للانهزام من البرد الخارجی فیقوی اضعاف ما کانت و الشّروط ان یستعمل وقت
الظهیرة فی زمان الصّیف ان هو حار المزاج معتدل اللّحم شاب و ان لا یکون
للمغتسل تخمة و لا قیء و لا اسهال و لا سهر و لا نوازل و لا هو صبی و لا
شیخ امّا من به اسهال او تخمة فلان القوی و الحرارة الغریزیّة فیه ضعیفه و
کذلک اعضاؤه فتنفعل من الواردات سریعا و امّا الماء البارد فظاهر انّه یضر
النّزله و یزید فی سببها و امّا الصّبی فلان اعضاؤه لم تستحکم بعد و هو
سریع القبول و الانفعال عن الواردات علیه و امّا الشّیخ فلان البارد و
الرّطب ضار له موجب للامراض المناسبة له من الاسترخاء و التّشنج و غیرهما
قال الشّیخ و قد یستعمل ذلک بعد استعمال الماء الحار لتقویة البشرة و حصر
الحرارة فان ارید ذلک فیجب ان یکون ذلک الماء غیر شدید البرد بل معتدلا و
قد یستعمل بعد الریاضة فیجب ان یکون الدّلک قبله اشد من المعتاد و امّا
تمریخ الدّهن فیکون علی العادة و یکون الرّیاضة بعد الدلک و التمریخ معتدله
و اسرع من المعتاد قلیلا ثم یشرع بعد الریاضة فی الماء البارد دفعة لیصیب
اعضاؤه معا ثم یلبث فیه مقدار النّشاط و الاحتمال و قبل ان یصبه قشعریرة ثم
اذا خرج دلک کما نذکره و زید فی غذائه و نقص من شرابه و نظر فی مدّة عود
لونه الیه و حرارته ان کان سریعا علم ان اللبث فیه قد کان معتدلا و ان کان
بطیئا علم انّ اللّبث فیه قد کان ازید من الواجب فیقدر فی الیوم الثّانی
بقدر ما یعلم من ذلک
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 186