نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 183
تنفع الناقهین و هو ماخوذ من الارجوحه
و هی حبل مثنی یعلق و یقعد علیه و یحرّک امّا الخاص و الانسب ان یقول امّا
الخاصة فمنها القراءة بصوت عال فانها یوجب تنقیة الراس من الفضول و
استعداده لقبول الغذاء و القرائة مبدأها الصّدر یعنی حجابه فیکون الحرکة
النّاشئه منها ریاضة للصّدر نافعه له محلله لفضلاته و وصول ذلک النّفع الی
غیره من الاعضاء بالعرض و منها رفع الحجر و هو یحلل المواد من العضد و
السّاعد و اللّعب بالکرة و الصّولجان فانها تنقی الیدین و العنق و الصّدر و
الکتفین و الظّهر و منها المشی السّریع فانّه ینقی الألیتین لکنه لا یؤمن
منه عن احداث داء الفیل و غیره من امراض الرّجل و الفخذین و السّاقین و
القدمین و امّا وقت الریاضه فعند نقاء البدن من الفضول الخلطیه فلا ینشرها
الریاضة فی البدن و البراز ای عند نقاء المعدة منه فلا ینتقل علیها و بعد
انهضام الطعام فی المعده و الکبد و العروق و حضر وقت غذاء آخر و الریاضة
المعتدلة الحافظة للصّحة هی التی یحمر فیها البشرة و تربو و تبتدئ العرق و
امّا التی یکثر فیها سیلان العرق فمفرطه مجففة منهکة للقوة و من الریاضات
الخاصة سماع الانعام اللذیذه للسمع ان ارید ریاضة خفیه و امّا الشدیدة
القویة فمقارعة شدیدة و البصر یرتاض بقرائة الخط الدقیق احیانا و بالنّظر
الی الاشیاء الجمیلة و امّا الدّلک فینقسم الی صلب فتشدّد و الی لین فیرخی و
اعلم ان الدّلک ینقسم الی ما یکون من باب الکم و هو الکثیر و القلیل و
المعتدل بینهما و الی ما یکون من باب الکیف و هو الصّلب و اللین و المعتدل
بینهما و اذا ضربت الثلثه فی الثلثه فحصل تسعة اقسام فان کلّ واحد من اقسام
الکم یکون بحسب الکیف اما صلبا او لینا او معتدلا فاشار الی قسم الاوّل
بقوله و الی کثیر فیهزل و الی قلیل فیسمن و الی معتدل فیخصب بجذبه الدم الی
ظاهر البدن و عدم التحلل الکثیر و الی خشن و هو ان یکون بخرقة خشنه فیجذب
الدّم
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 183