responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 179

علیه فی الغذاء المحمود و من کان بدنه سهل التّحلل غذّی بالرطب و سریع الانهضام ثم قال و الغذاء اللّزج ابطا انحدارا و لذلک الخیار بقشره اسرع انحدارا من المنخول و الاولی ان لا یدمن من الانسان علی طعام واحد فتأتلفه الطّبیعة بل یخالف الاطعمه و اعلم ان الکباب اذا انهضم کان أغذا غذاء و هو بطی‌ء الانحدار باقی فی الاعور و الطهیوج یابس یعقل و الفروج رطب یطلق و مرق الفروج شدید التّعدیل للاخلاط اکثر من مرق الدّجاج اغذی قال الشّیخ و الجدی اطیب لسکون بخاره و الحمل حارا ارطب و فی بعض النّسخ اطیب و لکلّ فجه لذوبان سهوکته و الزیرباج یجب ان یکون بلا زعفران و للمبرود یجب ان یکون بزعفران و الحلاوات و ان کانت بسکر کالفالودج فانّه ردی لتسدیده و تعطیشه فقال و اعلم ان مضرة الخبز اذا لم ینهضم کثیره و مضره اللّحم اذا لم ینهضم دون ذلک و یجب ان لا یماطل الشّهوة ای لا یؤخرها من وقت الی وقت و لا یعلّلها و فی الحدیث من یمطل علی ذی حق حقّه فکذا ای تعلل فی اداء الحق و تاخره من وقت الی وقت کذا قال فی المجمع فانها توجب انصباب المواد الردیة الی المعدة لخلوها عن الغذاء و طلبها ایاه و ینبغی ان یکون الاکل فی اعتدال اوقات النّهار و ان کان شتاء ففی انصاف النّهار و ان کان ضیفا ففی طرف النّهار فانهما اعدل اوقات هذان الفصلان و امّا الماء فوقته العطش سواء کان علی طعام او بعده و ذلک اذا لم یکن العطش کاذبا فان المبتلی به ینفعه النّوم و المصابرة علی العطش لان الطبیعه حینئذ تحلل المادة المعطشه و اذا اطفیت الطبیعة المنضجه بالشّرب طاعة لها عادة العطش لاقامه الخلط المعطش تذنیب و اعلم انّ للشراب منافع منها نفسانیة و منها بدنیه امّا النّفسانیة فلا یمکن ان یساویه فیها غیره و ذلک کالسّرور و بسط النفس و تقویتها و تفسیح املها و تشجیعها و ازالة البخل و الغم و الفکر الفاسد و هذه
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 179
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست