نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 179
علیه فی الغذاء
المحمود و من کان بدنه سهل التّحلل غذّی بالرطب و سریع الانهضام ثم قال و
الغذاء اللّزج ابطا انحدارا و لذلک الخیار بقشره اسرع انحدارا من المنخول و
الاولی ان لا یدمن من الانسان علی طعام واحد فتأتلفه الطّبیعة بل یخالف
الاطعمه و اعلم ان الکباب اذا انهضم کان أغذا غذاء و هو بطیء الانحدار
باقی فی الاعور و الطهیوج یابس یعقل و الفروج رطب یطلق و مرق الفروج شدید
التّعدیل للاخلاط اکثر من مرق الدّجاج اغذی قال الشّیخ و الجدی اطیب لسکون
بخاره و الحمل حارا ارطب و فی بعض النّسخ اطیب و لکلّ فجه لذوبان سهوکته و
الزیرباج یجب ان یکون بلا زعفران و للمبرود یجب ان یکون بزعفران و الحلاوات
و ان کانت بسکر کالفالودج فانّه ردی لتسدیده و تعطیشه فقال و اعلم ان مضرة
الخبز اذا لم ینهضم کثیره و مضره اللّحم اذا لم ینهضم دون ذلک و یجب ان لا
یماطل الشّهوة ای لا یؤخرها من وقت الی وقت و لا یعلّلها و فی الحدیث من
یمطل علی ذی حق حقّه فکذا ای تعلل فی اداء الحق و تاخره من وقت الی وقت کذا
قال فی المجمع فانها توجب انصباب المواد الردیة الی المعدة لخلوها عن
الغذاء و طلبها ایاه و ینبغی ان یکون الاکل فی اعتدال اوقات النّهار و ان
کان شتاء ففی انصاف النّهار و ان کان ضیفا ففی طرف النّهار فانهما اعدل
اوقات هذان الفصلان و امّا الماء فوقته العطش سواء کان علی طعام او بعده و
ذلک اذا لم یکن العطش کاذبا فان المبتلی به ینفعه النّوم و المصابرة علی
العطش لان الطبیعه حینئذ تحلل المادة المعطشه و اذا اطفیت الطبیعة المنضجه
بالشّرب طاعة لها عادة العطش لاقامه الخلط المعطش تذنیب و اعلم انّ للشراب
منافع منها نفسانیة و منها بدنیه امّا النّفسانیة فلا یمکن ان یساویه فیها
غیره و ذلک کالسّرور و بسط النفس و تقویتها و تفسیح املها و تشجیعها و
ازالة البخل و الغم و الفکر الفاسد و هذه
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 179