نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 165
فله
احکام آخر لانه بذاته مقو لأصحاء ناعش للقوّة بما یزید فی جوهر الرّوح
بالسّرعة و امّا التبرید و التّسخین الکائن منه و ان کان ضارا بالقیاس الی
اکثر الابدان فکلّ واحد منهما قد یوافق مزاجا و قد لا یوافقه فان الاشیاء
الباردة قد یقوی الذین بهم سوء مزاج حار کما ذکر جالینوس ان ماء الرّمان
یقوی المحرورین دائما و ماء العسل یقوی المبرودین دائما فالشراب من طریق ما
فهو حار الطّبع او بارد الطّبع قد یقوی طایفة و یضعّف اخری و لیس کلامنا
فی هذا الآن بل لی قوّته التی بها یستحیل سریعا الی الرّوح فان ذلک بذاته
مقو دائما فان اعانه احد هذین ای الحرارة و البرودة فی بدن ازداد تقویة و
ان خالفه انتقصت تقویته بحسب ذلک فیکون تغیره للنبض بحسب ذلک انّ قوی زاد
النبض قوة و ان سخن زاد فی الحاجة و ان برد نقص من الحاجة و فی اکثر الامر
یزید فی القوة و لیس فی کل حال یزید فی الحاجة حتی یزید فی السّرعة و امّا
الماء فهو ما ینفذ الغذاء یقوی و یفعل شبیها بفعل الخمر و لانّه لا یسخن بل
یرد فلیس یبلغ مبلغ الخمر فی زیادة الحاجة هذا و اعلم ان النبض فی اوّل
النوم صغیر ضعیف لان الحرارة الغریزیّه فی ذلک الوقت یتوجه بکلّها بتحریک
النّفس لها الی الباطن یهضم الغذاء و انضاج الفضول فاذا استمرأ الطعام فی
النوم عاد النبض فقوی لیزید القوة من الغذاء و انصراف ما کان اتجه الی
الغور لتدبیر الغذاء الی خارج و الی مبدأه قال الشّیخ و لذلک بعظم النّبض
حینئذ ایضا و لان المزاج یزداد بالغذاء تسخینا کما قلنا و الآلة ایضا تزداد
بما ینفذ الیها من الغذا لینا و لکن لا یزداد کثیر سرعة و تواتر اذ لیس
ذلک فما یزید فی الحاجة و لا ایضا یکون هناک عن استیفاء المحتاج الیه
بالعظم وحده مانع قال ثم اذا تمادی بالنّائم النّوم عاد النّبض ضعیفا
لاختناق الحرارة الغریزیّه
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 165