responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 159

متشاکله اوعیته و تحرک فیها الا انّه اذا کان معتدلا غیر منحرف ظهر حرکاته علی نحو التشاکل لبساطته النسبیّه و عدم صدور حرکات مختلفة عن البسیط و اذا انحرف عن نهج الاعتدال و کان انحرافه مستمرا علی نهج واحد تحرک حرکة متشاکلة غیر معتدلة ما دام فیه ذلک الانحراف و ان عرض علیه عوارض مختلفه اختلفت حرکاته علی حسب اختلاف الاعراض فاعتدال حرکات الروح یدل علی اعتدال الرّوح الرّوح البخاری و اعتداله یدل علی اعتدال الدم و اعتداله یدلّ علی حسن التّدبیر و الحکمة فیه و انحرافه من التشاکل یدل علی انحراف الرّوح البخاری و لذا قال و المختلف ما یقابله و یدل علی ضد ذلک و اعلم ان الاستواء و الاختلاف امّا باعتبار تشابه نبضات و اجزاء نبضة و فی جزء واحد من النّبضه فی امور خمسة و العظم و الصّغر و القوة و الضّعف و السّرعة و البطؤ و التواتر و التفاوت و الصّلابه و اللّین قال الشّیخ و النبض المستوی علی الاطلاق هو المستوی فی جمیع هذه و ان استوی فی شی‌ء ما وحده فهو مستو فیه وحده کانک قلت مستو فی القوة او مستو فی السرعة و کذلک المختلف و هو الّذی لیس بمستو الجنس العاشر المأخوذ من الانتظام و غیر الانتظام و ینقسم الی نوعین مختلف منتظم و مختلف غیر منتظم فالمنتظم هو الحافظه للحرکة علی نسبة واحدة بان تکون لاختلافه نظام محفوظ یدور علیه مثل ان تکون ثلث نبضات سریعة ثم تکون نبضة بطیئه و یستمر علی هذا قال الشّیخ و هو علی وجهین امّا منتظم علی الاطلاق و هو ان یکون المتکرر منه خلاف واحد فقط و امّا منتظم یدور و هو ان یکون له دورا اختلافین فصاعدا مثل ان یکون هناک دور و دور اخر مخالف له الا انهما یعودان معا علی ولائهما کدور واحد و یدل ذلک النّظام علی تشابه حال البدن لان الرّوح اذا تحرک فی الات التنفّس تحرک ایضا فی المجاری و المنابض فینقبض فی المجاری
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 159
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست