نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 152
الی
ان یلحق الاخری اجزاء اربعة حرکتان او سکونان حرکة انبساط و سکون بینه و
بین الانقباض و حرکة انقباض و سکون بینه و بین الانبساط و حرکة الانقباض فی
اکثر الاحوال غیر محسوس قیل الانقباض قد یحسّ امّا فی النبض القوی فلقوته و
امّا فی العظیم فلاشراقه و امّا فی الصّلب فلشدّة مقاومته و امّا فی
البطیء فلطول مدّة حرکته قال الشّیخ و السّبب فی وقوع الاختیار علی جس عرق
السّاعد امور ثلاثة سهولة متناوله و قلة المحاشاة عن کشفه و استقامة وضعه
بحذاء القلب و قربه منه انتهی کلامه اقول و له علل اخری و لا یخفی علی
المتامّل و ینبغی ان یکون الحس و الید علی جنب فان الید المنکبه تزید فی
العرض و تنقص من الاشراف و الطّول و ذلک لان الید اذا کبت انحط الکف الی
اسفل فقرب باطنه من انسی السّاعد و کلّ جسم انحنی الی جهة فان اجزائه الّتی
فی تلک الجهة تتکاثف و اجزائه التی فی الجهة المقابلة لها تتمدّد و لا شک
انّ الشّریان امیل الی انسی السّاعد فلذلک یجب ان یتکاثف فی طوله و یجتمع
اجزاؤه بعضها الی بعض و یلزم من ذلک قصره و لان ما علیه من الجلد و اللّحم
اذا تکاثف و اجتمع بسبب انکباب الید ضغط الشریان الی الجهة المقابلة و یلزم
من ذلک نقصان شهوته و زیادة عرضه لانطباق الظّاهرة منه علی الباطنه و ان
الید المستلقیه تزید فی الاشراف و الطول و تنقص من العرض و ذلک لما یلزم من
امتداد الشّریان فیزداد به طوله و اشرافه و امّا زیادة اشرافه فلرفع مفصل
الرسغ له عند تسفل الکف و اذا اراد طوله و اشرافه فلا محالة ینقص عرضه و
یجب ان یکون الحس فی وقت یخلو فیه صاحب النّبض عن الغضب و السّرور و جمیع
الانفعالات و الشّبع المثقل و الجوع المضعف و لذلک قیل یجب علی الطّبیب ان
لا یشتغل بالجسّ ساعة دخوله علی المریض و انه ربّما یسر المریض بملاقات
الطّبیب او یعرض له انفعالات اخر مثل الحیاء او الخوف او غیر ذلک و الاجناس
التی یعرف منها حال النبض عشرة قال الشّیخ
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 152