responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 105

تعم الآفة للقحف کلّه ان اتفق ان تعرض له قال الشّیخ و جعلت هذه الجدران اصلب من الیافوخ لانّ السّقطات و الصّدمات علیها اکثر و لان الحاجة الی تخلخل القحف و الیافوخ امسّ لامرین احدهما لینفذ فیه البخار المتخلخل و الثّانی لئلّا ینتقل علی الدّماغ و جعل اصلب الجدران مؤخرها لانه غایب عن حراسة الحواس و بعضها مشعوب (مثقوب) ببعض بدروز یقال لها الشئون و هذه العظام یسمی قبایل الراس و الشکل الطّبیعی لعظم الیافوخ هو الاستدارة لامرین احدهما بالقیاس الی داخل هو ان الشکل المستدیر اعظم مساحة مما یحیط به غیره من الاشکال المستقیمه الخطوط اذا تساوت احاطتها و الاخر بالقیاس الی خارج و هو ان الشکل المستدیر لا ینفعل (من المصادمات ما ینفعل) عنها ذو الزّوایا قال الشّیخ و خلق الی طول مع استدارته لان منابت الاعصاب الدّماغیه موضوعة فی الطول قال و له نتوآن الی قدام و الی خلف لیقیا الاعصاب المنحدرة من الجنبین و لمثل هذا الشّکل دروز ثلاثة حقیقیة و درزان کاذبان و من الاولی یعنی بها الحقیقی درز مشترک مع الجبهة قوسی هکذا و یسمّی الاکلیلی و درز منصّف لطول الرّاس مستقیم یقال له وحده سهمی و اذا اعتبر من جهة اتصاله بالاکلیلی قیل له سفودی اقول و السّفود هو الحدید الّتی یشوی بها اللّحم و الدّرز الثالث هو مشترک بین الرّاس من خلف و بین قاعدته و یسمّی الدرز اللامی فی کتابة الیونانیین و اذا انضم الی الدرزین المقدّمین صار شکله هکذا و امّا الدّرزان الکاذبان فاذا اتصلا بدروز الحقیقیة صار هکذا و الجدار الاوّل هو عظم الجبهة و یحدّه من فوق الدّرز الاکلیلی و من اسفل درز یمتدّ من طرف الاکلیلی مارّا علی العین عند الحاجب متّصلا آخره بالطّرف الثّانی من الاکلیلی و الجدران اللّذان یمنة و یسرة فهما العظمان اللّذان فیهما الاذنان و یسمّیان
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 105
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست