responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 59

الخطبه 17

موضوع الخطبه

و من کلام له علیه السلام فی صفه من یتصدی للحکم بین الأمه و لیس لذلک بأهل

متن الخطبه

و فیها: أبغض الخلائق إلی اللّه صنفان

الصنف الأول:

إنَّ أَبْغَضَ الْخَلاَئِقِ إِلَی اللَّهِ رَجُلاَنِ رَجُلٌ وَکَلَهُ اللَّهُ إِلَی نَفْسِهِ [1] فَهُوَ جَائِرٌ عَنْ قَصْدِ السَّبِیلِ [2] مَشْغُوفٌ [3]

بِکَلاَمِ بِدْعَهٍ [4] وَ دُعَاءِ ضَلاَلَهٍ فَهُوَ فِتْنَهٌ لِمَنِ افْتَتَنَ بِهِ ضَالٌّ عَنْ هَدْیِ مَنْ کَانَ قَبْلَهُ مُضِلٌّ لِمَنِ اقْتَدَی بِهِ فِی حَیَاتِهِ وَ بَعْدَ وَفَاتِهِ حَمَّالٌ خَطَایَا غَیْرِهِ رَهْنٌ بِخَطِیئَتِهِ. [5].

الصنف الثانی:

وَ رَجُلٌ قَمَشَ جَهْلاً [6] مُوضِعٌ فِی جُهَّالِ الْأُمَّهِ [7]

عَادٍ [8] فِی أَغْبَاشِ [9] الْفِتْنَهِ عَمٍ [10] بِمَا فِی عَقْدِ الْهُدْنَهِ [11] قَدْ سَمَّاهُ أَشْبَاهُ النَّاسِ عَالِماً وَ لَیْسَ بِهِ بَکَّرَ فَاسْتَکْثَرَ مِنْ جَمْعٍ مَا قَلَّ مِنْهُ خَیْرٌ مِمَّا کَثُرَ حَتَّی إِذَا ارْتَوَی مِنْ مَاءٍ آجِنٍ [12] وَ اکْتَثَرَ [13] مِنْ غَیْرِ طَائِلٍ [14] جَلَسَ بَیْنَ النَّاسِ قَاضِیاً ضَامِناً لِتَخْلِیصِ [15] مَا الْتَبَسَ عَلَی غَیْرِهِ [16] فَإِنْ نَزَلَتْ بِهِ إِحْدَی الْمُبْهَمَاتِ هَیَّأَ لَهَا حَشْواً [17]

رَثًّا [18] مِنْ رَأْیِهِ ثُمَّ قَطَعَ بِهِ فَهُوَ مِنْ لَبْسِ الشُّبُهَاتِ فِی مِثْلِ نَسْجِ الْعَنْکَبُوتِ لاَ یَدْرِی أَصَابَ أَمْ أَخْطَأَ فَإِنْ أَصَابَ خَافَ أَنْ یَکُونَ قَدْ أَخْطَأَ وَ إِنْ أَخْطَأَ رَجَا أَنْ یَکُونَ قَدْ أَصَابَ جَاهِلٌ خَبَّاطُ [19] جَهَالَاتٍ عَاشٍ [20] رَکّابُ عَشَوَاتٍ [21] لَم یَعَضّ عَلَی العِلمِ


[1] 234.وکله اللّه إلی نفسه: ترکه و نفسه.

[2] 235.جائرٌ عن قصد السبیل: هنا عادل عن جادّته.

[3] 236.المشغوف بشیء: المولع به حتی بلغ حبه شغاف قلبه، و هو غلافه.

[4] 237.کلام البِدْعه: ما اخترعته الأهواء و لم یعتمد علی رکن من الحق رکین.

[5] 238.رَهْنٌ بخطیئته: لا مخرج له منها.

[6] 239.قَمَشَ جهلاً: جمعه، و أصل القمش جمع المتفرق.

[7] 240.مُوضِعٌ فی جُهّال الأمّه: مسرع فیها بالغش و التغریر، أوضع البعیر: أسرع، و أوضعه راکبه فهو موضع به أی مسرع به.

[8] 241.عاد: جار بسرعه، من عدا یعدو إذا جری.

[9] 242.أغباش: جمع غبش بالتحریک: و أغباش اللیل: بقایا ظلمته.

[10] 243.عَمٍ: وصف من العمی و المراد: جاهل.

[11] 244.عَقْدُ الهُدْنه: الاتفاق علی الصلح و المسالمه بین الناس.

[12] 245.الماءُ الآجِنُ: الفاسد المتغیر اللون و الطعم.

[13] 246.اکْتَثَرَ: استکثر.

[14] 247.غیر طائل: دون، خسیس.

[15] 248.التخلیص: التّبیین.

[16] 249.التبسَ علی غیره: اشتبه علیه.

[17] 250.الحَشْوُ: الزائد الذی لا فائده فیه.

[18] 251.الرّثّ: الخلق البالی، ضد الجدید

[19] 252.خَبّاط: صیغه المبالغه من خبط اللیل إذا سار فیه علی غیر هدی.

[20] 253.عاش: خابط فی الظلام.

[21] 254.العَشَوَات: جمع عشوه مثلثه الأول: و هی رکوب الأمر علی غیر هدی.

نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 59
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست