responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 520

الیاسرون [1] هم الذین یتضاربون [2] بالقداح علی الجزور، [3] و الفالج:

القاهر و الغالب، یقال: فلج [4] علیهم و فلجهم، و قال الراجز:

لما رأیت فالجا قد فلجا

9- و فی حدیثه علیه السلام

کُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ اتَّقَیْنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِفَلَمْ یَکُنْ أَحَدٌ مِنَّا أَقْرَبَ إِلَی الْعَدُوِّ مِنْهُ.

و معنی ذلک أنه إذا عظم الخوف من العدو و اشتد عضاض الحرب [5] فزع المسلمون[6]

إلی قتال رسول الله صلی الله علیه و آله بنفسه فینزل الله علیهم النصر به، و یأمنون مما کانوا یخافونه بمکانه.

و قوله إذا احمر البأس کنایه عن اشتداد الأمر و قد قیل فی ذلک أقوال أحسنها أنه شبه حمی [7] الحرب بالنار التی تجمع الحراره و الحمره بفعلها و لونها و مما یقوی ذلک قول رسول الله صلی الله علیه و آله و قد رأی مجتلد [8] الناس یوم حنین و هی حرب هوازن: الآن حمی الوطیس فالوطیس: مستوقد النار فشبه رسول الله صلی الله علیه و آلهما استحر [9] من جلاد القوم باحتدام النار و شده التهابها.

انقضی هذا الفصل و رجعنا إلی سنن الغرض الأول فی هذا الباب.

الحکمه 261

وَ قَالَ عَلَیْهِ السَّلاَمُ: لَمَّا بَلَغَهُ إِغَارَهُ أَصْحَابِ مُعَاوِیَهَ عَلَی الْأَنْبَارِ فَخَرَجَ بِنَفْسِهِ مَاشِیاً حَتَّی أَتَی النُّخَیْلَهَ[10] وَ أَدْرَکَهُ النَّاسُ وَ قَالُوا یَا أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ نَحْنُ نَکْفِیکَهُمْ، فَقَالَ:

مَا تکَفوُننَیِ أَنفُسَکُم فَکَیفَ تکَفوُننَیِ غَیرَکُم إِن کَانَتِ الرّعَایَا قبَلیِ لَتَشکُو حَیفَ رُعَاتِهَا وَ إنِنّیِ الیَومَ لَأَشکُو حَیفَ رعَیِتّیِ کأَنَنّیِ المَقُودُ [11] وَ هُمُ القَادَهُ أَوِ المَوزُوعُ وَ هُمُ الوَزَعَهُ [12] !


[1] 4758.الیاسِرُون: اللاعبون بالمیسر، و هو القمار.

[2] 4759.یتضاربون بالقِداح: أی یقامرون بالسهام علی النصیب من الناقه.

[3] 4760.الجَزُور - بفتح الجیم - الناقه المجزوره، أی المنحوره.

[4] 4761.فَلَجَ: من باب ضرب و نصر. فاز و انتصر.

[5] 4762.العِضاض - بکسر العین -: أصله عضّ الفرس، مجاز عن إهلاکها للمتحاربین.

[6] 4763.فَزِع المسلمون: لجؤوا إلی طلب رسول اللّه لیقاتل بنفسه.

[7] 4764.الحَمْیُ - بفتح فسکون - مصدر «حمیت النار»: اشتدّ حرّها.

[8] 4765.مُجْتَلَد: مصدر میمی من الاجتلاد، أی الاقتتال.

[9] 4766.اسْتَحرّ: اشتدّ، و الجلاد: القتال.

[10] 4767.النُخَیْلَه - بضم ففتح -: موضع بالعراق اقتتل فیه الإمام مع الخوارج بعد صفّین.

[11] 4768.المَقُودَ اسم مفعول، و القاده: جمع قائد.

[12] 4769.الوَزَعَه محرّکه جمع وازع بمعنی الحاکم، و الموزوع: المحکوم.

نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 520
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست