responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : درس‌های اسفار ط-صدرا نویسنده : مطهری، مرتضی    جلد : 1  صفحه : 234

فصل 11

فی تحقیق القول فی نحو وجود الحرکة.

قال الشیخ فی الشفاء: الحرکة اسم لمعنیین، الأول الأمر المتصل المعقول للمتحرک من المبدء إلی المنتهی و ذلک مما لاحصول له فی الأعیان لأنّ المتحرک [1] مادام لم یصل إلی المنتهی فالحرکة لم توجد بتمامها، و إذا وجدت فقد انقطع و بطل فإذن لا وجود له فی الأعیان أصلا بل فی الذهن، و ذلک لأنّ المتحرک یستند إلی المکان الّذی ترکه و إلی المکان الّذی أدرکه، فإذا ارتسمت صورة کونه فی المکان الأول فی الخیال ثم قبل زوالها عن الخیال ارتسمت صورة کونه فی المکان الثانی فقد اجتمعت الصّورتان فی الخیال [2]، فحینئذ یشعر الذهن بأنّ الصورتین معاً علی أنهما شیء واحد، و أما فی الخارج فلا یکون لها فی الوجود حصول قائم [3] کما فی الذهن إذ الطرفان لا یحصل فیهما المتحرک


[1]. یک دلیل میآورد که چرا در اعیان وجود ندارد که همین دلیل است و بعد دلیل دیگری میآورد که چرا در اذهان وجود دارد، آنجا که میگوید: «بل فی الذهن، و ذلک لأنّ ...».

[2]. اینکه حرکت آتش گردان به صورت دایره دیده میشود دلیلش همین مطلب است.

[3]. بعد مرحوم آخوند از «حصول قائم» در عبارت شیخ اینطور استفاده میکند که شیخ نمیخواهد حرکت قطعیه را به نحوی که مورد نظر آخوند است نفی کند. کلمه «قائم» در انتهای این عبارت شیخ دوباره آمده است.

نام کتاب : درس‌های اسفار ط-صدرا نویسنده : مطهری، مرتضی    جلد : 1  صفحه : 234
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست